تدل رؤية الاعتراف بقتل نفسٍ على ولاية ينالها الرائي. يختلف تأويل رؤية القدمللعزباء في المنام عن غيرها، فجاء في تتفسير الأحلام لابن سيرين حرف القاف عن رؤية القدم في المنام. ، إليكم تفسير حلم موت الاب لابن سيرين من الألف للياء. الكعبة المشرفة: تدل في المنام على توبة الرائي والإجتهاد في العبادة، كما تشير إلى نيل علم نافع. قيل في تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف أن رؤية وجه القاضي ضاحكًا مستبشرًا، دلالة على سرور وخير سيناله الرائي. وهدم القبة في المنام ربما يكون إشارة الي موت الزوجة المريضة والله أعلم. كذلك في حال رؤية الشخص قارورة الخمر، فقد تعني الخادمة، كما تدل على التلصص على أسرار الخلق والله أعلم. وتشير رؤية البحث عن القبلة في البحر، إلى بحث الرائي عن الطريق السليم للنجاة من الفتن. جاء في تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف أن القارئ بالمهمات الصعبة في المنام، دلالة على صيت ومكانة رفيعة وعز للرائي. جاء في التفسير بأن القاعدة بالمنام تحمل العديد من التفسيرات وهي كالتالي: - تشير رؤية قواعد الأحجار على مجالسة العلماء ومرافقتهم. عندما يرى الشخص في منامه القصر، فقد يدل ذلك على العمل الصالح وأن الرائي قريب من الله.
- تفسير حلم لابن سيرين حرف القاف
- تفسير الاحلام لابن سيرين حسب الحروف الابجدية حرف القاف
- تفسير الاحلام لابن سيرين مجانا
- تفسير الاحلام لابن سيرين
- تفسير المنام لابن سيرين حرف القاف
- موسوعة تفسير الاحلام لابن سيرين
- تفسير الأحلام لابن سيرين
- شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري - عبد الله بن جبرين
- المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية من صحيح الإمام البخاري 1-3 ج1 - محمد بن عمر السفيري
- صحاح الاحاديث فيما اتفق عليه اهل الحديث 1-9 ج7 - الضياء المقدسي/أبي عبد الله محمد
تفسير حلم لابن سيرين حرف القاف
قاعة: تفسير ابن سيرين حرف القاف قاعة والقاعة بالمنام تدل علي راحة الرائي وانتهاء الحاجة وربما دلت علي الزوجة صاحبة الايمان. تشير رؤية قصر القامة على خسارة المنصب أو الوظيفة، وتدل على العجز. فقد يكون في ذلك دلالة على طول عمر الرائي، كما يبين أنه يمكنه تحقيق المراد في حياته ويحصل على ما كان يتمنى. القمر في الأصل وزير الملك الأعظم أو سلطان دون الملك الأعظم والنجوم حوله جنوده ومنازله ومساكنه أو زوجاته وجواريه. تشير رؤية القثاء على رزق طيب. قبة: رؤية القبة بالمنام تدل علي المرأة وباء القبة او شراء القبة دلالة علي الزواج وهدم القبة يدل علي طلاق الزوجة. جاء في كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف تفسير حلم القباء، والقباء هو الثوب الذي يُلبس أعلى الثياب، وفيما يلي تفسيره: - تدل رؤية القباء على القوة. يعتبر حلم الشخص بحرف القاف في المنام علامة على الثروة التي ستأتي إلى الحالم خلال المدّة القادمة. كما يدل على أنه يحصل على المناصب العليا. شاهد تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف من خلال موقعنا في الاحلام موقع تفسير الاحلام الأول ،شاهد دلالات ورموز الاحلام لابن سيرين التي تبدأ بحرف القاف. فُسرت رؤية تقلد منصب قاضي في المنام والحكم بين الناس بالعدل على النحو التالي: - تشير رؤية القاضي أنه تولى وظيفة القضاء إلى عدله بين الناس، أما التاجر إن رأى أنه تولى القضاء فهذا دلالة على أنه يتسم بالإنصاف في تجارته، وإن رأى السوقي أنه تولى القضاء فهذا يدل على أنه يوفي الكيل والميزان.
تفسير الاحلام لابن سيرين حسب الحروف الابجدية حرف القاف
رؤية قارورة لابن سيرين. في حال رؤية الشخص في منامه أنه يسكن القبر وهو حي، ففيه دلالة على دخوله السجن والله أعلم. هي في المنام جارية أو غلام بل هي امرأة لقوله صلى اللّه عليه وسلّم: (رفقًا بالقوارير). في حال رؤية الشخص في منامه أنه كان يدخل القصر، فقد يعني ذلك اقترابه من الزواج بإذن الله. تشير رؤية حفر القبر على سطح ما، على طول العمر. تفسير القبلة على الشفاه لابن سيرين. أما عن تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف ورؤية القبر، فقد ورد تأويلها على هذا النحو: - تدل رؤية القبر على السجن، فمن يرى أنه يسكن في قبر وهو حي، فهذا دلالة على دخوله السجن. تفسير رؤية القُبْلة. تفسير حلم قبض الروح. عند رؤية الشخص في منامه القاعة، ففيه إشارة على الابن البار بوالديه. وقد تدل القاعة علي المنصب وربما دلت القاعة في المنام علي الأموال الرابحة.
تفسير الاحلام لابن سيرين مجانا
تفسير رؤية قص الشعر. فقد يكون فيه دلالة على أن الرائي يحقق النجاح في حياته العملية. ممارسة الجنس مع قرد في المنام هي علامة على العصيان، وأكل لحم القرد في المنام يشير إلى علاج لعيب ما. ففيه البشرى بتيسير الحال والخير والمال الذي يأتي للرائي. قتل: تفسير الأحلام لابن سيرين حرف القاف القتل والقتل بالمنام دلالة علي ارتكاب الذنب. القيد ثبات في الدين وإيمان والغل خيانة وكفر. ورؤية القمل علي الأرض دلالة علي الأشخاص الضعفاء وقد يدل القمل علي المرض. السرير: يدل على الزوجة، والجلوس على سرير فخم إشارة للرفعة والوصول إلى مكانة عالية، والسرير الذي يخلو من الفراش يشير إلى السفر. تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف بالتفصيل، فيما يلي تأويل لأهم الرموز التي تبدأ بحرف القاف، وذلك بحسب ما جاء على لسان محمد بن سيرين، الذي يعد من أعظم علماء الفقة والحديث بالكوفة، وذاع صيته في تفسير الأحلام، وكان مشهودًا له بالورع والتقوى، وكان يُعرف عنه بكثرة صيامه، حيث كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، وكان يكثر من قيام الله والتهجد إلى الله، لذا سنقدم أهم ما ورد عنه بشأن تفسيرات حرف القاف وما يتضمنه من رموز مختلفة. عندما يرى الشخص في منامه انكسار القارورة، فقد يدل ذلك على نجاة الرائي من الوقوع في فتنه ما.
تفسير الاحلام لابن سيرين
تدل رؤية البحث عن القبلة في مكان معروف، إلى أن الرائي يتحرى الدقة والتفاصيل في كافة الأمور. القرع في المنام لشخص مريض هو علامة على الشفاء له، وأكل اليقطين المطبوخ في المنام يشير إلى عودة شيء فقده الرائي. يشير أيضًا إعطاء المال على انتهاء أزمة شديدة كان يمر بها الرائي وإقبال مرحلة تتسم بالهدوء والاسترخاء وراحة البال. في حال رؤية الشخص في منامه أنه تولى منصب القاضي، فقد يعني أنه عادل بين الناس. يشمل تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف على الرؤى التالية، التى تحمل التفسيرات التالية: - أدم عليه السلام: تدل رؤياه على أن الرائي سوف يعلو شأنه ويكون خليفة على ولاية كبيرة. الحَر: يشير الشعور بالحر في الشتاء على انفراج كُربة ورزق قادم للرائي.
تفسير المنام لابن سيرين حرف القاف
قطع اليد: تشير إلى الابتعاد عن أوامر الدين وترك الصلاة، أما قطع اللسان هو إثبات أمر ما بالحُجة والبرهان. تدل رؤية قبض اليد للمتزوج أو المتزوجة على إنجاب ولد آخر. تناولنا بمقال تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف بالتفصيل، كثير من الرموز التي تبدأ بحرف القاف، وأشرنا إلى تفسير كل رمز منهم على حده، من خلال التفسيرات التي وردت على لسان محمد بن سيرين أحد التابعين وأعظم مفسري عصره، والذي عُرف بنبوغه في هذا العلم. تدل القارورة بالمنام على المرض. تدل رؤية رفع الميزان إلى وقوع الرائي في مصيبة. الفيل: يدل على رجل أعجمي شديد البأس له مهابة، أما ركوب الفيل يشير إلى العزة والرفعة التي ينالها الرائي. فقد يعني ذلك أنها تملك بعض الأحلام التي ترجوا أن تتحقق. فيما يلي تفسير الاحلام لابن سيرين حرف القاف ورؤية القاعة بالمنام: - تشير رؤية القاعة بالمنام، إلى راحة نعم بها الرائي، وتشير إلى زوال الكرب والهم. في حال رؤية الشخص للقباء في المنام، فقد يعني ذلك الفرج والخير والله أعلم. أما عن القبة بالمنام فهي دلالة على المرأة، وفيما يلي أهم ما جاء في تفسيرها: - تشير رؤية بناء القبة أو شرائها بالمنام على شراء جارية. ففيه دلالة على أنه ينال الخير الكثير والمنصب العالي. وأما إذا كانت القبلة بغير شهوة، فإن المُقبل هو الذي يُسخن. النعناع: يشير إلى نعى أحد الاشخاص بعد موته. وربما دلت في بعض الرؤي علي الجن وربما كانت ولد والأنثى منها تشير الي المرأة الخادعة.
موسوعة تفسير الاحلام لابن سيرين
ففي ذلك دلالة على أن السعادة والخير والتوفيق يملئون حياة الرائي. من رأى عليه قلادة ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولي ولاية وتقلد أمانة. في حال رؤية القط في منام الشخص، ففيه دلالة ما يحتويه كتاب الإنسان من حسنات وسيئات والله أعلم. وإليكم تفسير رؤية القبقاب في المنام: - تشير رؤية القبقاب إلى توبة العاصي، أو على معرفة سر أو علم أو الوقوع في خصومة. تفسير حلم لابن سيرين حرف القاف القبة. وتفسير رؤية شخص منتحر في المنام هو علامة على توبتك وندمك على ما فعلته من أخطائك أو ذنوبك. وأما قوائمه فربما دلت على الأولاد الذكران أو العبيد والاخوة والاعوان. كما يحمل دلالة على الخصام وعدم الوئام بينهما والله أعلم. عندما ترى المتزوجة في منامها أنها لم تتمكن من اللحاق بالقطار. 10 تفسير حلم القتال. وأما قوس قزح فالأخضر دليل الأمن من قحط الزمان وجور السلطان والأصفر دليل الأمراض والأحمر دليل سفك الدماء. هل رأيت موت الوالد في المنام؟!
تفسير الأحلام لابن سيرين
اخترنا لك: تفسير الأحلام لابن سيرين حرف الشين. يشتمل تفسير الأحلام لابن سيرين حرف الالف على الانبياء والصحابة والآذان والكعبة والصوم والسماء، كما تم ذكر دلالات وإشارات الحروف الأخرى كحرف الميم، والحاء والنون والفاء والسين والعين والقاف. قبر: القبر في المنام دلالة علي السجن كما ان السجن أيضاً يكون دلالة علي القبر وبناء القبر في المنام يدل علي عمارة الدار ،وحفر القبر في المنام للأعزب زواج من امرأة بمكر وحيلة. تدل رؤية الظلم في القضاء بمنام الوالي، إلى عزله، وبمنام الطالب إلى رسوبه، وبمنام الموظف أو العامل إلى فقدان العمله، وبمنام المسافر إلى تعرضه لمن يقطع الطريق عليه.
يمكن أن تشير الزجاجة إلى النميمة، أو المرأة التي تكشف الأسرار، أو يمكن أن تشير إلى المرأة الزانية. يُعد تفسير الأحلام لابن سيرين حرف الميم المال من أشهر التفسيرات التي يتم اللجوء إليها لما تحمله من أهمية، ويشتمل التفسير على ما يلي: - المال: في المنام يدل على الخير والرزق القادم للرائي. تدل رؤية إسترشاد القبلة من الشمس على معرفة الرائي بالحق، من مواطنه الأصلية. تفسير الأحلام لابن سيرين حرف القاف تحتوي على دلالات عديدة ومختلفة تتمثل في: - القارورة: تدل على إمرأة تمشي بالغيبة والنميمة بين الناس، كما أن انكسارها يشير إلى تَخلص الرائي من فتنة كانت توشك أن تُصيب أهل بيته. الخل: يدل على البركة في الأموال، كما يشير إلى طول العُمر، وتناول الخل بالخبز سعادة وسرور للرائي. قبلة: القبلة في المنام تدل علي قضاء حاجة الرائي وقد تدل علي النصر علي الأعداء.
عندما يرى الشخص في منامه أنه يرتدى قباء وكانت من نوع فاخر. وأما القبر المحفور في الأصل فقيل هو السجن في التأويل كما أن السجن القبر فمن رأى أنه يريد أن يزور المقابر فإنه يزور أهل السجن فإن رأى أنه حفر قبرا على سطح فإنه يعيش طويلا والقبور الكثيرة في موضع مجهول تدل على رجال منافقين. عند رؤية الشخص أنه يستقل القطار لينتقل من مكان لآخر. تفسير رؤية القطار في المنام.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن ويحيى، قالا: ثنا أبو سفيان، عن السدي ، عن أبي مالك " فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله " قال: يعلمها الله. وقال ابن عون عن الحسن: خرج ابن مسعود فاتبعه أناس, فقال: والله لو تعلمون ما أغلق عليه بابي ما اتبعني منكم رجلان. 16 - (يا بني إنها) الخصلة السيئة (إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض) أي في أخفى مكان من ذلك (يأت بها الله) فيحاسب عليها (إن الله لطيف) باستخراجها (خبير) بمكانها. وعن مسروق عن عبد الله مرفوعاً "إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً". وقال بعض نحويي الكوفة: وهذه الهاء عماد. والكوفيون لا يجيزون هذا إلا في المؤنث كما ذكرنا. وقال أيضاً: حدثنا إسحاق ابن إبراهيم, أخبرنا جعفر بن سليمان, حدثنا عوف قال: قال أبو هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن من ملوك الجنة من هو أشعث أغبر ذو طمرين لا يؤبه له الذين إذا استأذنوا على الأمراء لم يؤذن لهم, وإذا خطبوا النساء لم ينكحوا, وإذا قالوا لم ينصت لهم, حوائج أحدهم تتجلجل في صدره, لو قسم نوره يوم القيامة بين الناس لوسعهم". وقرئ بكسر الكاف من وكن الطائر إذا استقر في وكنته. " قرأ الجمهور "إن تك" بالفوقية على معنى إن تك الخطيئة أو المسألة أو الخصلة أو القصة. وأولى القولين بالصواب عندي، القول الثاني، لأن الله تعالى ذكره لم يعد عباده أن يوفيهم جزاء سيئاتهم دون جزاء حسناتهم، فيقال: إن المعصية إن تك مثقال حبة من خردل يأت الله بها، بل وعد كلا العاملين أن يوفيه جزاء أعمالهما. ووجه تخصيص هذه الطاعات أنها أمهات العبادات وعماد الخير كله.
شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري - عبد الله بن جبرين
فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض " في أخفى مكان وأحرزه كجوف صخرة أ أعلاه كمحدب السموات أو أسفله كمقعر الأرض. Dar Al Kotob Al Ilmiyah. وقرأ جمهور القراء: إن تك بالتاء من فوق مثقال بالنصب على خبر كان، واسمها مضمر تقديره: مسألتك، على ما روي، أو المعصية والطاعة على القول الثاني، ويدل على صحته قول ابن لقمان لأبيه: يا أبت إن عملت الخطيئة حيث لا يراني أحد كيف يعلمها الله ؟ فقال لقمان له: " يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة" الآية. فتأويل الكلام إذن: إن الأمر إن تك زنة حبة من خردل من خير أو شر عملته، فتكن في صخرة، أو في السماوات، أو في الأرض، يأت بها الله يوم القيامة، حتى يوفيك جزاءه. وقال تعالى: "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" ولو كانت تلك الذرة محصنة محجبة في داخل صخرة صماء, أو غائبة ذاهبة في ارجاء السموات والأرض, فإن الله يأتي بها, لأنه لا تخفى عليه خافية, ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض, ولهذا قال تعالى: "إن الله لطيف خبير" أي لطيف العلم, فلا تخفى عليه الأشياء وإن دقت ولطفت وتضاءلت, "خبير" بدبيب النمل في الليل البهيم. فهذه وصايا نافعة جداً, وهي من قصص القرآن عن لقمان الحكيم, وقد روي عنه من الحكم والمواعظ أشياء كثيرة, فلنذكر منها أنموذجاً ودستوراً إلى ذلك. أو لأن المراد به الحسنة أو السيئة. " وكان ابن محيريز يقول: اللهم إني أسألك ذكراً خاملاً. ثم قال "يا بني أقم الصلاة" أي بحدودها وفروضها وأوقاتها "وأمر بالمعروف وانه عن المنكر" أي بحسب طاقتك وجهدك "واصبر على ما أصابك" علم أن الامر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن يناله من الناس أذى, فأمره بالصبر. وقال الليث عن يزيد بن عبد الله بن أسامة عن بكر ابن أبي الفرات قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما حسن الله خلق رجل وخلقه فتطعمه النار".
وحدثنا محمد بن بكار, حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعاً "لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره, وبينما رجل يتبختر في برديه أعجبته نفسه خسف الله به الأرض, فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة" وروى الزهري عن سالم عن أبيه بينما رجل إلى آخره. وقال الفضيل بن عياض: بلغني أن الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة: ألم أنعم عليك, ألم أعطك, ألم أسترك ؟ ألم... ألم... ألم أخمل ذكرك. وأما النصب في المثقال، فعلى أن في ( تك) مجهولاً، والرفع فيه على أن الخبر مضمر، كأنه قيل: إن تك في موضع مثقال حبة، لأن النكرات تضمر أخبارها، ثم يترجم عن المكان الذي فيه مثقال الحبة. المعنى: وقال لقمان لابنه يا بني. أي لو كان للإنسان رزق مثقال حبة خردل في هذه المواضع جاء الله بها حتى يسوقها إلى من هي رزقه، أي لا تهتم للرزق حتى تشتغل به عن أداء الفرائض، وعن ابتاع سبيل من أناب إلي. وقرأ الجحدري بكسرها وتشديد النون.
المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية من صحيح الإمام البخاري 1-3 ج1 - محمد بن عمر السفيري
وقوله عز وجل "يأت بها الله" أي أحضرها الله يوم القيامة حين يضع الموازين القسط, وجازى عليها إن خيراً فخير, وإن شراً فشر, كما قال تعالى: "ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً" الاية. وقال ميمون بن مهران عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من ذنب أعظم عند الله من سوء الخلق" وذلك أن صاحبه لا يخرج من ذنب إلا وقع في آخر. وأنث الفعل في هذه القراءة لإضافة مثقال إلى المؤنث. قال: وأنشدني عمر بن شبة عن ابن عائشة قال: قال عبد الله بن المبارك: ألا رب ذي طمرين في منزل غدا زرابيه مبثوثة ونمارقه. وقال ابن جرير: وأصل الصعر داء يأخذ الإبل في أعناقها أو رؤوسها, حتى تلفت أعناقها عن رؤوسها, فشبه به الرجل المتكبر, ومنه قول عمرو بن حيي التغلبي. 16 - O my son (said Luqman), if there be (but) the weight of a mustard seed and it were (hidden) in a rock, or (anywhere) in the heavens or on earth, God will bring it forth: for God understands the finest mysteries, (And) is well acquainted (with them). وقال: حدثنا أبي حدثنا عمرو بن عثمان عن ضمرة, حدثنا الثري بن يحيى قال: قال لقمان لابنه: يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك. أبي الفيض محمد بن محمد الحسيني/مرتضى الزبيدي.
قال: حدثنا خالد بن خداش, حدثنا حماد بن زيد عن علي بن الحسن عن الضحاك بن سفيان, فذكر حديث ضرب مثل الدنيا بما يخرج من ابن آدم وقال الحسن عن يحيى عن أبي قال: إن مطعم بن آدم ضرب مثلا للدنيا وإن قزحه وملحه. فما زال ابنه يضطرب حتى مات، قاله مقاتل والضمير في إنها ضمير القصة، كقولك: إنها هند قادمة، أي القصة إنها إن تك مثقال حبة. محمد السعيد بن بسيوني زغلول. كما تذيب الشمس الجليد, وإن الخلق السيء ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل". عن أبي ليلى عن ابن بريدة عن أبيه مرفوعاً "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه" ورواه عن إسحاق بن إسماعيل عن سفيان بن زيد بن أسلم عن ابن عمر مرفوعاً مثله. واصطنع مرة نعلين على حذو نعلي النبي صلى الله عليه وسلم, فلبسهما أياماً ثم خلعهما, وقال: لم أر الناس يلبسونهما. وقال أبو بكر بن سهل التميمي: حدثنا ابن أبي مريم, حدثنا نافع بن زيد عن عياش بن عباس عن عيسى بن عبد الرحمن, عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر رضي الله عنه أنه دخل المسجد, فإذا هو بمعاذ بن جبل يبكي عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: ما يبكيك يا معاذ ؟ قال: حديث سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعته يقول "إن اليسير من الرياء شرك, وإن الله يحب الأتقياء الأخفياء الأثرياء, الذين إذا غابوا لم يفتقدوا, وإذا حضروا لم يعرفوا, قلوبهم مصابيح الهدى, ينجون من كل غبراء مظلمة".
صحاح الاحاديث فيما اتفق عليه اهل الحديث 1-9 ج7 - الضياء المقدسي/أبي عبد الله محمد
حدثني أبو السائب، قال: ثنا ابن إدريس، عن الأعمش ، عن المنهال، عن عبد الله بن الحارث، قال: الصخرة خضراء على ظهر حوت. وبهذا المعنى يتحصل في الموعظة ترجية وتخويف. وقال محمد بن العلاء: من أحب الله أحب أن لا يعرفه الناس. وقال سماك بن سلمة: إياك وكثرة الأخلاء وقال أبان بن عثمان: إن أحببت أن يسلم إليك دينك فأقل من المعارف. وقوله "إن ذلك من عزم الأمور" أي إن الصبر على أذى الناس لمن عزم الأمور وقوله "ولا تصعر خدك للناس" يقول لا تعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك احتقاراً منك لهم, واستكباراً عليهم, ولكن ألن جانبك وابسط وجهك إليهم, كما جاء في الحديث "ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط, وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة, والمخيلة لا يحبها الله". وعند الناس من أوسط خلقك. وقال أبو طالب في شعره: وكنا قديماً لا نقر ظلامة إذا ما ثنوا صعر الرؤوس نقيمها.
وقد زعم بعضهم أن المراد بقوله"فتكن في صخرة" أنها صخرة تحت الأرضين السبع, وذكره السدي بإسناده ذلك المطروق عن ابن مسعود وابن عباس وجماعة من الصحابة إن صح ذلك, ويروى هذا عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمرو وغيرهم, وهذا ـ والله أعلم ـ كأنه متلقى من الإسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب, والظاهر ـ والله أعلم ـ أن المراد أن هذه الحبة في حقارتها لو كانت داخل صخرة, فإن الله سيبديها ويظهرها بلطيف علمه. محمد بن عمر السفيري. وذلك متعلق بوصية لقمان عليه السلام لابنه. وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار, فقال "الأجوفان: الفم والفرج" وقال أسامة بن شريك: " كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءته الأعراب من كل مكان, فقالوا: يا رسول الله ما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال حسن الخلق". يأت بها الله " يحضرها فيحاسب عليها. " كما قال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى, حدثنا ابن لهيعة, حدثنا دراج عن أبي الهيثم, عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائناً ما كان". وقال محمد بن سيرين: حسن الخلق عون على الدين. ثم حكى سبحانه عن لقمان أنه أمر ابنه بإقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على المصيبة. اختلف أهل العربية في معنى الهاء والألف اللتين في قوله " إنها " فقال بعض نحويي البصرة: ذلك كناية عن المعصية والخطيئة.