الله يجزاهم خير وعلى راسهم صاحب المجمع. اساله عن جرعة العلاج يزعل اساله كم استمر على العلاج يزعل وطلعت من عنده الا وهو سابقني يدخن برا. ممتاز جدا جربت كذا عيادة بس ارتحت مره معاهم وتعاونين جدا الدكتوره نورا تجنننن واللي في الاستقبال حنين مره متعاونه? لا انصح بطبيبة الاطفال لديهم.
د هلا البيبي وبس شغل سريع ومرتب. مستوصف ممتاز يفوق الخيال ،؛ صحيح الشفاء بيد الله لكن المستوصف جميل ورائع وبالأخص الدكتور هيثم طبيب عام ودكتورة النساء والولادة ممتازة وطاقم ممرضين ممتازين ورعاية جميلة أنصحكم بزيارته أسعاره مناسبة لجميع الفئات ،؛ الله يشفي كل مريض يارب. لكن اسعاره مبالغ فيه. بوبا - الفئة الفضية. تبييض الاسنان بالليزر. مجمع نمار الطبي. المجمع ممتاز زرته يوم الثلاثاء تاريخ ١٤ رجب ١٤٤٣ هجري. كل الشكرا لاول موظف استقبلنا بالطوارئ والى اخر موظف ودعنا ، شكراً للطاقم الطبي كامل في قسم الولادة وقسم التنويم شكراً على العناية والاهتمام شكراً لجميع دكتورات النساء والولادة والممراضات. ماشاء الله مركز ممتاز وفيه الدكتورة اريج ماشاء الله متمكنه جدا من شغلها ومتعاونه جدا مع المرضي وانصح بها وبشدة. والدكتوره منال جدا ممتازه وتفصل في شرح اي استفسار يجيها من المراجعات ومريحه جدا ،،. خصم على الكشف في عياده الدكتور احمد.
مجمع فيه تخصص النساء والولادة جبار عانية من مستشفى التخصصي وكان الحال بعد الله فيه هاذا المجمع مع العلم راجعت في مريضي كثير من المستشفيات دون جدوا اسل الله ان يشفي كل مريض. خصم على خدمات الأشعة. دكتوره استغلاليه وما عندها ذرة من الانسانيه اعطت زوجتي مثبت حمل وخوفتها ان الحمل ضعيف وطبعا ما اقولكم ان هي متفقه مع الصيدلي ويطلع لها نسبة من بيع الدواء اللي سعره ٢٨٠ريال للعلبة والحمدلله اللي الله الهمني وخليت زوجتي توقف هذا الدوا والغريب في الموضوع ان زوجتي اصلا راحت لها لان عندها استفراغ كثير وبدل ما تعطيها دوا للاستفراغ اعطتها مثبت حمل. تجربة كانت مع دكتوره هلا طبيبه الاسنان يدها خفيفه ماشاءالله وعالجت لي مشكلتي رحت عن دكتورتين قبلها يصلحو لي اسنان غير اللي فيها الالم بس لمن عالجتني راح الالم بنفس اليوم شكرا دكتورتي ️. دكتوره هلا البيبي مشاالله قمه بالاخلاق والشغل ممتاز جدا نص راحة المريض في نفسية الدكتور فعلا مشاءالله عليها انصح بها? تجربتي كانت مع الدكتوره منال والتي حرام انها تكون دكتوره. حسبنا الله ونعم الوكيل. وجيت لدكتور العام مع الاسف يستخف في مرضاه. حقن مجهري واطفال انابيب.
لكن فيه ملاحظه بسيطه للي تسحب الدم ماتضع قطنه وتضغط عليها بعد ماتسحب الدم وهذا يخلي الدم يواصل في النزول فتره بسيطه يعني تسحب دم وتضع البلاستر على طول من غير قطنه ومن غير ضغط ولما نشيل البلاستر يصير مليان دم! آمل من القائمين بإدارة هذا المجمع تدريبه. Address||حي العوالي, علي بن شيبان, Alawali, Riyadh, Saudi Arabia|. 09 يوليو 2022 23:22. بعدها رجعت حصلت الزوجه عطوها مسكن ومضاد في الوريد سالت الدكتوره ايش السالفه قالت الدكتوره حقت السونار غايبه اليوم نعتذر منك. العياده تمام اما الاستقبال الجلديه الموظفه حنين ورنا وربي اعجز عن شكرهم جدا خدومات خلوقات وربي حبيت المكان من تعاملهم الله يسعدهم ويستاهلون وربي مليون نجمه لعيونهم. طاقم طيب مرح ويرحب جداً بالمريض ومتعاونين معه. مجمع جدًا متميز ، القائمين عليه من كادر إداري وطبي من أعلى المستويات تعامل وإحترام ورُقي ، خاصة دكتورة النساء والولادة جدًا محترمة وتعاملها أعلى من درجة التميز. الاحترام اساس التعامل. اضطرابات نطق وتخاطب. معليش استغلال رحت كشفت عند اريج 30 ريال عيادادة الاسنان بعده ب3 ايام رحت لدكتوره هلا السوريه وبرضو دفعت 30 ريال ومع ذلك شغل الدكتوره هلا مو حلو لعبت في سني وكلامها مختلف عن كلام الدكتوره اريج استغلال ع الفاضي متحسفه يويت سني عندها احس ارتكبت خطاء.
28 يناير 2020 14:22. افشششل مستوصف زرته بحياتي مو طبيعي دكتور مايعرف ينظف بشرة ولا يعرف وش تنظيف البشرة اتوقع انه دكتور بيطري مستحيل يصير دكتور بشري ماانصحكم فيه حرفياً. دليل عنوان هاتف تليفون موبايل جوال رقم موقع شارع مدينة بلد محافظة شركة شركات مؤسسة مؤسسات اماكن منطقة محل شركة دكتور فرع فروع محلات ابغى مستشفى مكتب مكاتب رقم تليفون افضل اشهر اسماء تليفونات عناوين اميل موقع بريد فاكس نمرة نمره مكان احسن اريد ابحث اسامي اسم اكبر رسمي سايت اهم ايه رايكم ما رأيكم بحث دكاترة مركز خريطة طريق Map خرائط. وما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مستوصفات المتاجره بالبشر والمتاجره بالانسان كنه سلعه والمهم عندكم سحب الفلوس من المريض. قسم الأسنان غالي جدًا مقارنة بالعيادات المختصة ، المفروض مستوصف عام يكون أقل او مساوي للعيادات المختصة في طب الأسنان. صراحه مركز متكامل وعروضهم تجنن كل شي عندهم حلو. سي جداً موعد حضور الدكتوره منال ٩وانتظرتها الى ١٠لم تاتي يقولون تصلي التراويح والاستقبال نص ساعه زحمه سئ سئ جداً. ماشاء الله تبارك الله قسم الاسنان يجنن واحب اخص بالشكر دكتورة هلا البيبي الله يعطيها العافية انصح بالتعامل معها. 01 أبريل 2023 16:29. سيء أخلاقيًا ومفتقر للأخلاق المهنية. وش هذا التسيب وش قلة المسؤوليه معاي طفله وجالسين ننتظر بالساعات مااحد قالنا ان الدكتور ماراح يجي! فتحت ملف جديد عند موظفة الاستقبال وكانت قمه في الاخلاق اسلوبها وتعاونها جميل. اما العيادات دخلت اغلب اقسامهم نظافة اهتمام بادق التفاصيل وخدمه جيده وسرعه. وكل ماارجع لها اسوي فاتوره القاها موجوده متفاعله مهتمه بشغلها صح ماشاء الله ،،.
والذي عني به الإفضاء في هذا الموضع، الجماع في الفرج. ثم رجع فركب المنبر فقال: إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صداقهن على أربعمائة درهم, فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب. واختلف أهل التأويل في الميثاق الذي عنى الله جل ثناؤه بقوله: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا". قال عبد الله بن المبارك: يعني قوله "لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً" في الجاهلية, "ولا تعضلوهن" في الإسلام. وهذا كلام لان كان مخرجه مخرج الاستفهام ، فإنه في معنى النكير والتغليظ ، كما يقول الرجل لأخر: كيف تفعل كذا وكذا، وأنا غير راض به؟، على معنى التهديد والوعيد. وأمر بمعاشرتها بالمعروف بعد كل ذلك بين- سبحانه -. والذي نراه ان الآية الكريمة وإن كانت تفيد جواز الإصداق بالمال الجزيل، إلا ان الأفضل عدم المغالاة في ذلك، مع مراعاة أحوال الناس من حيث الغنى والفقر وغيرهما. قال أبو جعفر: وأولى هذه الأقوال بتأويل ذلك ، قول من قال: الميثاق الذي عني به في هذه الأية: هو ما أخذ للمرأة على زوجها عند عقدة النكاح من عهد على إمساكها بمعروف أو تسريحها بإحسان ، فأقر به الرجل. وإذ كان ذلك كذلك ، لم يجز أن يحكم لإحداهما بأنها ناسخة، وللأخرى بأنها منسوخة، إلا بحجة يجب التسليم لها. وقد بينا معنى الميثاق فيما مضى قبل ، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. يعطينا الله وتحرمنا!! 3- أن الرجل إذا أراد فراق امرأته. لأن الله جل ثناؤه بذلك أوصى الرجال في نسائهم. والمراد بالميثاق الغليظ في قوله «وأخذن منكم ميثاقا غليظا» هو ما أخذه الله للنساء على الرجال من حسن المعاشرة أو المفارقة بإحسان كما في قوله-تبارك وتعالى-: فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ.
لمن شاء منكم أن يستقيم
قال: ولم ؟ قالت: لأن الله قال "وآتيتم إحداهن قنطاراً" الاية, فقال عمر: امرأة أصابت ورجل أخطأ ولهذا قال منكراً "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض" أي وكيف تأخذون الصداق من المرأة وقد أفضيت إليها وأفضت إليك ؟ قال ابن عباس ومجاهد والسدي وغير واحد: يعني بذلك الجماع ـ وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال للمتلاعنين بعد فراغهما من تلاعنهما "الله يعلم أن أحدكما كاذب. بما شرعه من تعاليم إسلامية من تلك الهوة التي كانت فيها، وقرر لها حقوقها، ونهى عن الاعتداء عليها. وقال آخرون: هي محكمة، وغير جائز له أخذ شيء مما آتاها منها بحال ، كان هي المريدة للطلاق أو هو. حدثنا عمرو بن علي قال ، حدثنا عبد الأعلى قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة في قوله: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، قال: الميثاق الغليظ الذي أخذه الله للنساء: إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ، وكان في عقدة المسلمين عند نكاحهن: أيم الله عليك ، لتمسكن بمعروف ولتسرحن بإحسان. قال: وَآتَيْتُمْ إِحْداهُنَّ قِنْطاراً. قال أبو جعفر: أي: ما وثقتم به لهن على أنفسكم ، من عهد وإقرار منكم بما أقررتم به على أنفسكم ، من إمساكهن بمعروف ، أو تسريحهن بإحسان. How can ye take it (back) after one of you hath gone in unto the other, and they have taken a strong pledge from you? واختلفوا في استقراره بالخلوة المجردة. حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا حكام قال ، حدثنا عنبسة، عن محمد بن كعب القرظي: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، قال: هو قولهم: قد ملكت النكاح.
حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، قال: كلمة النكاح التي استحل بها فروجهن. لما رواه الدارقطني عن ثوبان قال: قال رسول الله. حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحق قال ، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه ، عن الربيع: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، والميثاق الغليظ: أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله. وعن ظلمها بعد وفاة زوجها.
اعراب واخذن منكم ميثاقا غليظا
حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا هشيم قال ، أخبرنا جويبر، عن الضحاك في قوله: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، قال: إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصدقات فيما بينهم أربعمائة درهم, فما دون ذلك, ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها. وأما ما قاله بكر بن عبد الله المزني: من أنه ليس لزوج المختلعة أخذ ما أعطته على فراقه إياها، إذا كانت هي الطالبة الفرقة، وهو الكاره ، فليس بصواب ، لصحة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه أمر ثابت بن قيس بن شماس بأخذ ما كان ساق إلى زوجته وفراقها إذ طلبت فراقه ، وكان النشوز من قبلها. حدثنا محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي: أما "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، فهو أن ينكح المرأة فيقول وليها أنكحناكها بأمانة الله ، على أن تمسكها بالمعروف أو تسرحها بإحسان. قال: وقد كان ذلك يؤخذ عند عقد النكاح. قالوا: إذا خلا بها خلوة صحيحة يجب كمال المهر والعدة. حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله. فالصداق في مقابلة البضع" ولهذا قال تعالى "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض".
يعني أن هذا كله يبيح مضاجرتها حتى تبرئه من حقها أو بعضه ويفارقها, وهذا جيد, والله أعلم. حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا معمر، عن قتادة في قوله: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، قال: هو ما أخذ الله تبارك وتعالى للنساء على الرجال ، فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. وقوله عز وجل: وقد أفضى بعضكم إلى بعض حال من فاعل "تأخذونه" مفيدة لتأكيد النكير وتقرير الاستبعاد، أي: على أي حال أو في أي حال تأخذونه، والحال أنه قد جرى بينكم وبينهن أحوال منافية له من الخلوة وتقرر المهر وثبوت حق خدمتهن لكم وغير ذلك. أليس الله تعالى- يقول: وَآتَيْتُمْ إِحْداهُنَّ قِنْطاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً؟ فقال عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر.. وفي رواية أنه أطرق ثم قال: امرأة أصابت ورجل أخطأ وترك الإنكار. فقد قالوا: صحبة عشرين يوما قرابة. قوله "وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً" معطوف على الجملة التي قبله: أي والحال أن قد أفضى بعضكم إلى بعض، وقد أخذن منكم ميثاقاً غليظاً وهو عقد النكاح، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله" وقيل: هو قوله تعالى "فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان" وقيل: هو الأولاد. صلى الله عليه وسلم «خير الصداق أيسره». وقال آخرون: بل هي منسوخة، نسخها قوله: " ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا أن لا يقيما حدود الله " [البقرة: 229]. قوم: لا تعطى الآية جواز المغالاة في المهور، لأن التمثيل بالقنطار إنما هو على جهة المبالغة: كأنه قال: وآتيتم هذا القدر العظيم الذي لا يؤتيه أحد.. ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن أبى حدرد- وقد جاءه يستعين في مهره فسأله عنه فقال: مائتين، فغضب صلى الله عليه وسلم وقال: كأنكم تقطعون الذهب والفضة من عرض الحرة» أى من ذلك المكان الذي به حجارة نخرة سود- فاستنتج بعض الناس من هذا منع المغالاة في المهور». ؟فأنت ترى أن الله-تبارك وتعالى-. وطلبت المهر كله كان لها».
واذ اخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور
وقال تعالى: "ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء" الاية, يحرم الله تعالى زوجات الاباء تكرمة لهم, وإعظاماً واحتراماً أن توطأ من بعده, حتى إنها لتحرم عن الابن بمجرد العقد عليها, وهذا أمر مجمع عليه. والقنطار: المال الكثير الذي هو أقصى ما يتصور من مهور. فقد أخرج أبو داود والحاكم من حديث عقبة بن عامر قال: قال رسول الله. وقال عطاء بن أبي رباح في قوله "ومقتاً" أي يمقت الله عليه, "وساء سبيلاً" أي وبئس طريقاً لمن سلكه من الناس, فمن تعاطاه بعد هذا فقد ارتد عن دينه, فيقتل ويصير ماله فيئاً لبيت المال. وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس في الاية: هو قوله "أخذتموهن بأمانة الله, واستحللتم فروجهن بكلمة الله" فإن كلمة الله هي التشهد في الخطبة, قال: وكان فيما أعطى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به, قال له "جعلت أمتك لا تجوز لهم خطبة حتى يشهدوا أنك عبدي ورسولي" رواه ابن أبي حاتم, وفي صحيح مسلم عن جابر في خطبة حجة الوداع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيها "واستوصوا بالنساء خيراً فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله". وقد كان في عقد المسلمين عند إنكاحهم: الله عليك لتمسكن بمعروف أو لتسرحن بإحسان. وقال آخرون: بل عني قول النبي صلى الله عليه وسلم: أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله. والمراد بالميثاق الغليظ الذي أخذ: كلمة النكاح المعقودة على الصداق، والتي بها تستحل فروج النساء، ففي صحيح مسلم عن جابر أن رسول الله. والمراد بالإفضاء هنا: الوصول والمخالطة: لأن الوصول إلى الشيء قطع للفضاء الذي بين المتواصلين. وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا. حدثنا مجاهد بن موسى قال ، حدثنا عبد الصمد قال ، حدثنا عقبة بن أبي الصهباء قال: سألت بكراً عن المختلعة، أيأخذ منها شيئاً؟ قال: لا، "وأخذن منكم ميثاقا غليظا". فكيف بما جرى بين الزوجين من الاتحاد والامتزاج؟! وأصل أفضى- كما يقول الفخر الرازي- من الفضاء الذي هو السعة يقال: فضا يفضو فضوا وفضاء إذا اتسع.
حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، حدثنا هشيم ، عن جويبر، عن الضحاك مثله. قال ابن أبي حاتم: وروي عن عكرمة ومجاهد وأبي العالية والحسن وقتادة ويحيى بن أبي كثير والضحاك والسدي, نحو ذلك. وأخذن منكم ميثاقا غليظا عطف على ما قبله داخل في حكمه، أي: أخذن منكم عهدا وثيقا وهو حق الصحبة والمعاشرة أو ما أوثق الله تعالى عليهم في شأنهن بقوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان أو ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله تعالى". وذلك أن الناسخ من الأحكام ، ما نفى خلافه من الأحكام ، على ما قد بينا في سائر كتبنا. قلت: فالاية تعم ما كان يفعله أهل الجاهلية وما ذكره مجاهد, ومن وافقه, وكل ما كان فيه نوع من ذلك, والله أعلم. صلى الله عليه وسلم ولكن رسول الله. حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد: "وقد أفضى بعضكم إلى بعض"، قال: مجامعة النساء. السادسة- قوله تعالى:" وأخذن منكم ميثاقا غليظا" فيه ثلاثة أقوال.
وَأَخَذْنَ مِنكُم مِيثَاقًا غَلِيظًا معناها
إقترحات أعمال بالآيات. من لا يحل الزواج بهن من النساء ومن يحل الزواج بهن حتى تبقى للأسرة قوتها ومودتها فقال-تبارك وتعالى-: والاستفهام في قوله وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ... للتعجب من حال من يأخذ شيئا مما أعطاه لزوجته بعد إنكار ذات الأخذ. فقالت امرأة من صفة النساء طويلة, في أنفها فطس: ما ذاك لك. والصحيح استقراره بالخلوة مطلقا.
21 - And how could ye take it when ye have gone in when ye have gone in unto each other, and they have taken from you a solemn covenant? وقوله تعالى "فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً" أي فعسى أن يكون صبركم مع إمساككم لهن وكراهتهن فيه, خير كثير لكم في الدنيا والاخرة, كما قال ابن عباس في هذه الاية: هو أن يعطف عليها فيرزق منها ولداً, ويكون في ذلك الولد خير كثير, وفي الحديث الصحيح "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن سخط منها خلقاً رضي منها آخر". إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها, وإن كنت كذبت عليها فهو أبعد لك منها". والآخذ في الحقيقة إنما هو الله-تبارك وتعالى-.
إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث
وقوله تعالى: "وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً وإثماً مبيناً" أي إذا أراد أحدكم أن يفارق امرأة ويستبدل مكانها غيرها فلا يأخذ مما كان أصدق الأولى شيئاً ولو كان قنطاراً من المال, وقد قدمنا في سورة آل عمران الكلام على القنطار بما فيه كفاية عن إعادته ههنا. وقال ابن جريج: قال عكرمة: نزلت في كبيشة بنت معن بن عاصم من الأوس, توفي عنها أبو قيس بن الأسلت, فجنح عليها ابنه, فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقالت: يا رسول الله, لا أنا ورثت زوجي, ولا أنا تركت فأنكح, فأنزل الله هذه الاية. ثم قال القرطبي: وقال. 21-"وكيف تأخذونه"، على طريق الإستعظام، "وقد أفضى بعضكم إلى بعض"، أراد به المجامعة، ولكن الله حيي يكني، وأصل الإفضاء: الوصول إلى الشيء من غير واسطة. وبنحو ما قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل.
وأما الذي أباح له أخذه منها بقوله: "فلا جناح عليهما فيما افتدت به" [البقرة: 229]، فهو إذا كانت هي المريدة طلاقه وهو له كاره ، ببعض المعاني التي قد ذكرنا في غير هذا الموضع. صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع:«استوصوا بالنساء خيرا فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله». 4- اتفق العلماء على أن المهر يستقر بالوطء. وقوله 21- "وكيف تأخذونه" إنكار بعد إنكار مشتمل على العلة التي تقتضي منع الأخذ: وهي الإفضاء.
حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن بكر، عن ابن عباس قال: الإفضاء الجماع ، ولكن الله يكني. فتأويل الكلام إذ كان ذلك معناه: وكيف تأخذون ما آتيتموهن ، وقد أفضى بعضكم إلى بعض بالجماع. واختلف في حكم هذه الآية: أمحكم أم منسوخ؟. حدثنا محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي: "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض"، يعني المجامعة. وقال الإمام أحمد: حدثنا هشيم, حدثنا أشعث عن عدي بن ثابت, عن البراء بن عازب, قال: مر بي عمي الحارث بن عمرو ومعه لواء قد عقده له النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له: أي عم أين بعثك النبي ؟ قال: بعثني إلى رجل تزوج امرأة أبيه فأمرني أن أضرب عنقه.