أسلمت قديمًا وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ذات النطاقين. جعفر بن ميمون ، بيّاع الأنماط. مبارك بن فضالة ، أبو فضالة البصري. محمّد بن حميد بن حيّان ، الحافظ الرازي. سفيان بن عيينة الهلالي. فأقاموا نحو عشرين ليلة ثم إن خالدًا زحف إليهم بالناس فرأوا عددًا هائلًا فولوا وأخذ المسلمون ما في عسكرهم واتبعهم خالد وداود في جيش من أهل البصرة يقتلونهم وانصرف عبد الرحمن إلى الري وأقام المهلب بالأهواز وكتب خالد إلى عبد الملك يخبره بأن المارقين انهزموا وتبعهم فقتل من قتل منهم وقد تبعهم داود بن قحذم. طارق بن عمرو المكيّ، مولى عثمان ابن عفان: قائد، من الولاة. توفي الأسود بالكوفة في هذه السنة. وقد وجدوا دراهم ضرب عليها اسم أردشير بن بابك قبل الإسلام بأكثر من أربعمائة سنة فضربها عبد الملك ونقش عليها. ودعا سهل بن سعد فقال: ما منعك أن تنصر عثمان قال: قد فعلت. تاريخ أمراء المدينة المنورة | مجلد 1 | صفحة 79 | 70 - طارق بن عمرو | التاريخ. الشهرة: طارق بن عمرو الأموي. فقالوا: الناس قد ذهبوا قال: إنهما خفيفتان قال: فدعى ثم قال: اللهم إني أقسم عليك أن ترد بغلتي وثقلها. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. قال عبد الله: وحدثنا أبي قال: حدثنا أحمد بن الحجاج قال: حدثنا عبد الله بن المبارك قال: أخبرنا المسلم بن سعيد الواسطي قال: حدثنا حماد بن جعفر بن يزيد أن أباه أخبره قال: خرجنا في غزاة إلى كابل وفي الجيش صلة بن أشيم فنزل الناس عند العتمة فقلت: لأرمقن عمله فأنظر ما يذكر الناس من عبادته فصلى العتمة ثم اضطجع والتمس غفلة الناس حتى إذا قلت: هدأت العيون وثب فدخل غيضة قريبًا منه ودخلت في أثره فتوضأ ثم قام يصلي.
طارق بن عمرو سعد
ميمون بن موسى المرئي. الأمر الثاني: إلغاء أقوال علمائهم في تضعيف رجال الصحاح الستّة. الهامش: - تهذيب التهذيب 5: 5 وابن عساكر 7: 40.
عليّ بن مجاهد الكابلي. عبد الرحمن بن هانئ ، أبو نعيم النخعي. ثعلبة بن عباد العبدي. عبد الأعلى بن عامر الثعلبي الكوفي. قال وكيع: وأخبرني ابن أبي خيثمة عن مصعب بن عبد الله قال: وكان وزن الدراهم والدنانير في الجاهلية وزنها اليوم في الإسلام مرتين تدور بين العرب وكان ما ضرب منها ممسوحًا غليظًا قصيرًا وليس فيها كتاب حتى كتبها عبد الملك فجعل في وجه: قل هو الله أحد وفي الوجه الآخر: لا إله إلا الله.
محمّد بن كثير الصنعاني المصّيصي. عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرّة. كثير بن شنظير ، أبو قرّة البصري. حنظلة بن عبد الله السدوسي البصري. مجاهد بن جبر المقرئ المكّي. ويقال: بحلوان وفي رواية: بساوه فقبرها هناك.
بشر بن مروان بن الحكم. قال: ولم أقوم من موضعي هذا الذي قد أتاني الله فيه العافية من كذا وكذا سنة قلت له: رحمك الله أما تخاف على نفسك كما يخاف الناس فقال لي: والله لا أحلف بالله كاذبًا ما خفت شيئًا سواه قلت له: فبماذا أقوم من عندك رحمك الله فقد غممتني فقال: تقوم بخير أسأل الله رب العرش العظيم أن ينسيه ذكري. أخبرنا عبد الحق قال: أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد بن يوسف قال: أخبرنا أبو بكر بن بشران قال: حدثنا الدارقطني قال: حدثنا البغوي قال: حدثنا محمد بن حميد قال: حدثنا علي بن مجاهد قال: حدثنا رياح النوبي أبو محمد مولى آل الزبير قال: سمعت أسماء بنت أبي بكر تقول للحجاج: إن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم فدفع دمه إلى ابني فشربه فأتاه جبريل فأخبره فقال: ما صنعت قال: كرهت أن أصب دمك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تمسك النار " ومسح على رأسه وقال: " ويل الناس منك وويل لك من الناس ". وأسند عن عمر وابن مسعود وأبي موسى وسلمان في آخرين. الإصابة في تمييز الصحابة 1-9 مع الفهارس ج9 - أبي الفضل أحمد بن علي/ابن حجر العسقلاني. وكان الذي تولى قتله عبيد الله بن زياد بن ظبيان على دجيل عند نهر الجاثليق واحتز رأسه وحمله إلى عبد الملك فسجد عبد الملك وقال: واروه فلقد كان من أحب الناس إلي وأشدهم لي لقاء ومودة ولكن الملك عقيم فقتل في هذه السنة. وفيها: حج بالناس عبد الله بن الزبير بن العوام. عمر بن عليّ بن عطاء بن مقدّم المقدّمي البصري ، أبو جعفر. ثم التفت إلى عنبسة بن سعيد فقال: إني والله لأعد للأمر عسى أن يكون أبدًا ثم التفت إليها فقال: حسبك فقالت: إني قد قلت أكثر من هذا قال: حسبك هذا ويحك حسبك. محمّد بن زياد اليشكري الطحّان. قال نافع: ولقد رأيتنا ذات عشية وراح ابن عمر على نجيب له قد أخذ بمال فلما أعجبه مسيره أناخه مكانه ثم نزل عنه فقال: يا نافع انزعوا زمامه ورحله وحللوه وأشعروه وادخلوه في البدن. عبد الله بن جعفر بن نجيح ، والد عليّ بن المديني.
طارق بن عمرو مسكون
أحجاج لا تعط العصاة مناهم ** ولا الله يعطى للعصاة مناها. وبعضهم يزعم أنه إنما كتب عبد الملك إلى ابن خازم بعد قتل ابن الزبير ونفذ رأس ابن الزبير إليه فحلف ابن خازم أن لا يعطيه طاعة أبدًا ودعا بطست فغسل الرأس وحنطه وكفنه وصلى عليه وبعث به إلى أهل ابن الزبير بالمدينة وأطعم الرسول الكتاب. يحيى بن سعيد القطّان: يحيى بن معين: ابن المديني ، أبو الحسن عليّ بن عبد الله بن جعفر: الترمذي: الجوزجاني ، إبراهيم بن يعقوب السعدي: محمّد بن حبّان: ابن حزم ، وهو: عليّ بن أحمد بن سعيد. طارق بن عمرو دياب. أحمد بن عبد الجبّار العطاردي. الأمر الأوّل: إن علماء الجرح والتعديل ، مطعون فيهم عندهم. صالح بن موسى الطلحي. فمضى ثم قال: دعوني أصلي ركعتين. قم بالتسجيل الآن للإستفادة من جميع خدمات الموقع.
زياد بن عبد الله بن الطفيل البكّائي العامري. جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلب... جابر بن عبد الله الأنصاري. حصين بن عمر الأحمسي. وتراني كالشجى في خلقه عسرًا مخرجه ما ينتزع **. تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف - ج 6: عبد الله بن عمرو - علي بن شيبان * 8603... By IslamKotob. قال: كذبت ثم أمر به فختم في عنقه برصاص.
وأدخلت بلاد الروم على حسب ما كانت تدخل فلما رأى ملك الروم النقش مخلفًا لما كان عليه سأل عنه فترجم له فأنكر وأهدى إلى عبد الملك هدية وكتب إليه يسأله أن يجري الأمر في القراطيس على ما كان عليه فرد الهدية وأبى ذلك فبعث إليه ملك الروم يتوعده فقطع الدنانير عن بلده فبعث إليه إن تعامل بها المسلمون بعد هذا فافعل وضرب الدنانير عبد الملك فأما الدراهم فإنها كانت ثلاثة أصناف: الوافية وهي النعلية وزن الواحد مثقال. المطلب الثاني: لا قيمة لمناقشة أهل السنّة في السند. لمازة بن زبّار الأزدي ، أبو لبيد البصري. وكتب خالد إلى عبد الملك يخبره بما جرى فكتب إليه: قبح الله رأيك حين تبعث أخاك أعرابيًا من أهل مكة على القتال وتدع المهلب يجبي الخراج وهو البصير بالحرب فإذا أمنت عدوك فلا تعمل فيهم برأي حتى يحضر المهلب وتستشيره فيه. وبها أربعة ممن يعد بالفقه فمن بدأ بالحارث بن قيس ثنى بعبيدة ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث ثم علقمة وشريح الرابع توفي في هذه السنة. وروى عنه الشعبي والنخعي. زياد بن علاقة بن مالك الثعلبي ، ابن أخي قطبة. طارق بن عمرو سعد. أبو القاسم الجمحي: وهو أول من سمي في الإسلام بمحمد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وولد في السفينة حين ذهبوا إلى النجاشي ومسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسه وتفل في فيه ودعا روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي بمكة قي هذه السنة. شمس الدين محمد بن عبد الرحمن/السخاوي. من بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن خفاجة: كان شاعرًا وكان أحد عشاق العرب مشهورًا بذلك وصاحبته ليلى الأخيلية وكان يقول فيها الشعر ولا يراها إلا متبرقعة فأتاها يومًا فسفرت له عن وجهها فأنكر ذلك وعلم أنها لم تسفر إلا عن حدث وكان إخوتها قد أمروها أن تعلمهم بمجيئه فسفرت لتنذره ففي ذلك يقول: وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت ** فقد رابني منها الغداة سفورها.
تاريخ النشر: ١٤٢٣ هـ. فلما كان من الغد بلغ المهلب الخبر فبايع لعبد الملك فقالت الخوارج: يا أعداء الله أنتم أمس تتبرأون منه وهو اليوم إمامكم. معاوية بن يحيى ، أبو روح الصدفي الدمشقي. وفي هذه السنة: ففرق أعمال العراق على عماله هذا قول الواقدي. عمير بن هانئ العنسي ، أبو الوليد الدمشقي الداراني.
طارق بن عمرو دياب
عليّ بن أبي هاشم عبيد الله. حجّاج بن أرطأة بن ثور ، أبو أرطأة ، الكوفي ، القاضي. وقيل: ضربها سنة ست وسبعين. عبد الملك بن مروان يصف الحجاج إن حضر نفرت منه ورجوت لو يغيب دهرا وإن غاب رجوت أن يحضر. فلما جاءه كتاب عبد الملك بولاية العراقين أعطى البشير ثلاثة آلاف دينار وهو يقول: الحمد لله الذي أخرجني منها. وقالت عائشة: ما رأيت أحدًا ألزم للأمر الأول من ابن عمر. عمرو بن مسلم الجندي اليماني ، صاحب طاووس. طارق بن عمرو مسكون. القاسم بن عبد الله العدوي العمري.
الحسن بن عليّ النوفلي الهاشمي. عطاء بن أبي مسلم الخراساني. وكان يصوم الدهر فذهبت إحدى عينيه وكان لسانه يسود من شدة الحر فيقال له: لا تعذب هذا الجسد فيقول: إنما أريد له الراحة. تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف - ج 6: عبد الله بن عمرو - علي بن شيبان * 8603 ... - IslamKotob. محمّد بن عبد الله بن علاثة ، أبو اليسر الحرّاني القاضي. لقتال ابن الزبير وكان السبب في توجيهه الحجاج دون غيره أن عبد الملك لما أراد الرجوع إلى الشام قام إليه الحجاج بن يوسف فقال: يا أمير المؤمنين إني رأيت في منامي أني أخذت عبد الله بن الزبير فسلخته فابعثني إليه وولني قتاله.
يزيد بن زياد القرشي الدمشقي. أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغسّاني. عبد الله بن المحرّر ، قاضي الجزيرة. عليّ بن عبد الله بن جعفر ، أبو الحسن ، ابن المديني البصري. إسماعيل بن سميع الكوفي ، الحنفي ، بيّاع السابري. جهزه عبد الملك بن مروان في ستة آلاف، لقتال من في المدينة من أنصار ابن الزبير، فدخلها.
سعيد بن زيد بن درهم ، أخو حمّاد. ثم أطرق مليًا وقال: من للعراق فقد أطرقت الليوث ولست أرى أسدًا يقصد نحو فريسته فسكت الناس فقام الحجاج بن يوسف الثقفي فقال: أنا للعراق يا أمير المؤمنين قال: ومن أنت قال: أنا الحجاج بن يوسف معدن العفو والبوار.