قبول مشروط||لا تعطي هذه الجامعة عادة قبول مشروط|. تعرف في المقال التالي على أفضل جامعات تصميم الازياء في السعودية. بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن التقديم في كلية الفارابي وكذلك تطرقنا للحديث عن شروط القبول والتسجيل في كليات الفارابي في المملكة العربية السعودية. أقسام كلية طب الأسنان والتمريض: - إصلاح الأسنان.
تاريخ علم الميكانيك (مراحل تطور الكينماتيك والديناميك والستاتيك) - سائر بصمه جي ،الدكتور
اكتب البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول. إذا كنت طالبًا في أي جامعة من قبل ، فيجب عليك إحضار سجلك الأكاديمي. كما يجب ألا يمر على حصول الطالب على شهادة الثانوية 5 سنوات عند التقديم. طلب التسجيل المطلوب من الكلية. تهدف كلية الفارابي الأهلية إلى تخريج دفعات من شأنها رفع المستوى الطبي فى المملكة، ولذلك تسعى دائماً لتطوير الأساليب التعليمية، وهو ما جعل الكلية تختص فقط بتدريس العلوم الطبية فهي تضم ثلاث تخصصات فقط وهم: - تخصص طب الأسنان والدراسة فيها تكون لمدة 6 سنوات. لا تقل عن 70% في اختبار التحصيل العلمي للتخصصات العلمية عند التقديم لكلية الطب البشري. كما يجب الذهاب في الموعد الذي سيتم تحديده لك. Pages displayed by permission of. أما العلوم الطبية السريرية فهي التي تهيء الطلاب لتقديم الرعاية الصحية في مجال التخصصات السريرية والتي تشمل: - طب الأطفال. أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة في خلال مدة لا تتجاوز خمسة سنوات. صورة من درجات الطالب في الثانوية العامة أو درجات الكلية إذا كان التقدم لسنه محددة أثناء الدراسة. أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية. حول كلية الفارابي في السعودية.
مشكلة النص والعقل في الفلسفة الإسلامية - دراسات منتخبة - رواء محمود
قامت كلية الفارابي الأهلية بتقديم منحه للدراسة بالكلية بالتعاون مع مسلك والتي تقدمها مؤسسة سلمان الراجحي، ليتم إنشاء صندوق تعليمي يتيح للطلاب فرصة التعليم والدراسة داخل الكلية على أن يتم تسديد الرسوم للصندوق بعد التخرج من الكلية والمشاركة في سوق العمل. تصنيف الجامعة||جامعه خاصه|. شهادة الثانوية العامة الأصلية ، أو ما يعادلها ، مع تصديقها من المملكة في حال كان الطالب يدرس في إحدى المدارس الأجنبية هناك ، ويجب معادلة الشهادة من قبل الإدارة التعليمية التي تنتمي إليها المدرسة. خصصت إدارة كلية الفارابي رابط مخصص من أجل قبول تسجيل الطلاب الجداد في الكلية خلال الدفعة الجديدة، وذلك بهدف التسهيل على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية في العام الجديد. إذا ثبت عدم صحة المعلومات التي قدمها الطالب فسوف يتم إلغاء قبوله بالكلية مع عدم أحقيته في استرداد أي رسوم تم دفعها للتقديم. وضعت إدارة كلية الفارابي بعض الشروط والضوابط التي يتم على أساسها قبول المتقدمين للدراسة في الكلية خلال الدفعة الجديدة للعام الأكاديمي 1441-1442. التخصصات التي تمنحها كليات الفارابي الأهلية ومدة الدراسة في كل تخصص: أقسام كلية الطب البشري: العلوم الطبية الأساسية تشمل العلوم الطبية قبل السريرية، وهذه الأقسام كما يلي: - علم الأدوية. يبدأ الطالب الدراسة وفقًا للجدول الزمني المعلن من الجامعة.
من النقل إلى الإبداع (المجلد الأول النقل): (١) التدوين: التاريخ – القراءة ... - حسن حنفي
رسوم كلية الفارابي 2020. قسم الطب الشرعي والسموم. أما أقسام الكليات فتختلف كل كلية عن غيرها على النحو التالي: حيث تضم كلية الأسنان والتمريض أقسام: - قسم علوم ووقاية الأسنان. أن يقوم الطالب بتسديد نسبة 20% في بداية كل فصل لمؤسسة سليمان الراجحي، على أن يتم تسديد المبلغ المتبقي على أقساط شهرية.
مجلة الفيصل: العدد 250
التقديم والتسجيل في كلية الفارابي الأهلية. كمال عبد الكريم حسين الشلبي. يقدم من حصل على الثانوية العامة بحد أقصى 5 أعوام من عام الحصول عليها. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية للمتقدمين لكلية التمريض. شروط التقدم على منحة كلية الفارابي. التواصل مع كلية الفارابي: مساعدات مالية في كلية الفارابي في السعودية. اكتب كل البيانات والمعلومات الشخصية. تعد جامعة الفارابي ضمن أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية ، والتي تهدف إلى تخريج دفعات من حاملي بكالوريوس فى الطب البشرى وطب الأسنان والتمريض، وقد تم تأسيس كلية الفارابي الأهلية عام 2009 لتصبح اليوم واحده من أهم الكليات الموجودة داخل المملكة. النجاح في الاختبارات الخاصة بالكلية وعلى رأسها اختبار المقابلة الشخصية.
كليات الفارابي الأهلية: شروط القبول، التخصصات، والرسوم الدراسية
عند التقديم لكليات التمريض يجب أن يجتاز الطالب أحد اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية القياسية. نتيجة اختبار القدرات العامة. علم الأحياء الدقيقة والمناعة. معلومات عن كلية الفارابي الاهلية. يتم تحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية مع الطالب، وتكون قيمتها 300 ريال سعودي يجب تسديدها قبل إجراء المقابلة. الرسوم الدراسية||1500-12600$|. رابط التقديم في كلية الفارابي. تخصص الطب البشرى ويتم دراسته خلال 6 سنوات اساسية وسنة امتياز إضافية. صورة من درجات الأكاديمية. أن يكون الطالب حسن السير والسلوك. ومن ذلك، فإن كلية الفارابي الأهلية من الكليات الرائدة في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية، والتي توفر أجهزة وأساليب تدريس عالمية بالإضافة إلى كوادر التعليم وأساتذة الجامعة المتميزين. لا يفترض على الطالب المقدم أن يكون قد اشترك بجريمة جنائية. يجب أن يكون الطالب قد تحصل على درجة لا تقل عن 70 في اختبار التحصيل العلمي للتخصصات العلمية و70 في اختبار القدرات العامة وذلك في حالة التقديم لكلية الطب البشري وطب الأسنان.
التقديم في كلية الفارابي Alfarabi.Edu.Sa
قسم طب الفم والعلوم التشخيصية. قسم الاستعاضة السنية. أمراض الجهاز التنفسي. رسوم الدراسة في كليات الفارابي الأهلية: تختلف رسوم الدراسة في كليات الفارابي الأهلية باختلاف مجال الدراسة التي يتقدم اليه الطالب، كما يلي: المنح الدراسية في كليات الفارابي: تم توقيع اتفاقية مع مؤسسة سليمان الراجحي للتمويل التنموي (مباردة مسلك)، وهو صندوق تمويلي تعليمي مخصص لدراسة البكالوريوس والماجستير، وهو يقدم للطلاب فرصة للتعليم ثم السداد بعد التخرج، ويقدم التمويل للطلبة المستوفين لشروط الصندوق. وتحرص كلية الفارابي على تقديم أساليب تدريبية مكثفة خلال فترة الدراسة، لتضمن تخريج دفعات مؤهلة لممارسة مهنة الطب البشرى وطب الأسنان بكفاءة عالية. تم قبول أول دفعة في كلية الطب بجامعة الفارابي عام 2014 لتضم مجموعة كبيرة من الطلاب فى قسمين رئيسين وهم: -. مجلة الفيصل: العدد 250. اكتب الاسم الثلاثي في المكان المخصص لذلك. بعد تلقي إشعار القبول المبدئي يجب أن يسدد الطالب رسم قيمته 5, 000 ريال لحجز مقعد المقبول بكلية الفارابي. بكالريوس طب وجراحة الفم والأسنان: مدة الدراسة ست سنوات بالإضافة إلى سنة الامتياز. أن يكون الطالب لائق بدنياً. يمكن أن يحدد مجلس الأمناء شروط خاصة أخرى وقت إعلان التقديم.
وأخيراً قسم الطوارئ. يجب اجتياز المقابلة الشخصية. قسم جراحة الفم والفكين. تخصصات وأقسام كلية الفارابي الاهلية. يمكن أن يحدد مجلس الأمناء شروط خاصة أخرى وقت إعلان التقديم، فيجب أن يستوفيها الطالب للقبول بالكلية.
You have reached your viewing limit for this book (. شروط القبول بقسم طب الأسنان كلية الفارابي. أمراض الباطنة والقلب. وسيلة التواصل||موقع الجامعة عبر الإنترنت|. أما فيما يخص معدل القبول في كلية الفارابي، فيجب أن يكون المجموع التراكمي للطالب فى الثانوية العامة لا يقل عن 90% فى المواد العلمية، ولا يقل عن 70% في الاختبار التحصيلي للتقدم لكلية الطب البشرى. تخصص الأذن والأنف والحنجرة.
ستحصل على إشعار بتلقي الطب من الكلية. يتم التسجيل في منحة كلية الفارابي من خلال تعبئة نموذج الخاصة بالمنحة وإرساله إلى صندوق مسلك مع الأوراق المطلوبة للتسجيل وهي: - صورة من الهوية الوطنية أو جواز السفر.
سنتعرف في هذا المقال على أهم تفاصيل الدراسة في كليات الفارابي الأهلية التي تهم الطلاب السعوديين والدوليين أيضًا. النجاح في الكشف الطبي. في حالة التقديم لكلية التمريض يجب الحصول على معدل 50 في الاختبار التحصيلي و50 في اختبار القدرات. جراحة الفم والوجه والفكين. وهو القسم الذي يتم من خلاله دراسة كافة العلوم الأساسية الخاصة بالطب البشرى ويشمل مجموعة من الأقسام الداخلية وهم: - قسم وظائف الأعضاء.
والزهري لم يدرك معاوية ولكن رجاله رجال الصحيح. 8996-وعن عتبة بن عبد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الخلافة في قريش" فذكر الحديث. فقال لقريش: "إني أحذركم الله أن تشقوا على أمتي من بعدي". ثم سكت ما شاء الله ثم قال: "كيف بالعدل مع ذي القربى؟". 9078-وعن قيس بن أبي حازم قال: جاء بلال إلى عمر بن الخطاب وهو بالشام وحوله أمراء الأجناد جلوس فقال: يا عمر. فقال: "يا أخا صداء إنك لمطاع في قومك؟". فأي الحديثين أوجع لقلبك؟ قال: كلاهما قد أوجع قلبي فمن يأخذها بما. 8990-وعن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الناس تبع لقريش في الخير والشر". 8977-وعن عبد الله بن مسعود قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قريباً من ثمانين رجلاً من قريش ليس فيهم إلا قرشي،لا والله ما رأيت صفيحة وجوه [رجال قط] أحسن من وجوههم يومئذ،فذكروا النساء فتحدثوا فيهن حتى أحببت أن يسكت،قال: فأتيته فتشهد ثم قال: "أما بعد يا معشر قريش فإنكم ولاة هذا الأمر ما لم تعصوا الله،فإذا عصيتموه بعث عليكم من يلحاكم كما يلحى [هذا] القضيب". 9025-وعن المقداد بن الأسود قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مبعثاً فلما رجعت قال لي: "كيف تجد نفسك؟" قلت: ما زلت حتى ظننت أن معي خولاً لي وايم الله لا أتأمر على رجلين بعدها أبداً. 8984-وعن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم،فجعله في قريش وفي وس ي ع و د إ ل ي ه م".
9073-وفي رواية: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من إمام يبيت غاشاً لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة وعرفها (ريحها الطيبة) يوجد يوم القيامة من مسيرة سبعين عاماً". وفيه خليد بن دعلج وهو ضعيف. 9062-عن القاسم قال: قال عبد الله: إن الأمير إذا أمر كانت له بطانتان من أهله بطانة تأمره بطاعة الله وبطانة تأمره بمعصيته،وهو مع من أطاع منهما. قلت: لابن عباس: ما حفز عنها؟ قال: تطلب العثرات والعورات. ومات أبو بكر رضي الله عنه فأكلنا وشربنا. 8981-وعن سيار بن سلامة أبي المنهال قال: دخلت مع أبي على أبي برزة وإن في أذني لقرطين وأنا غلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأمراء من قريش" ثلاثاً "ما فعلوا ثلاثاً: ما حكموا فعدلوا،واسترحموا فرحموا،وعاهدوا فوفوا،فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين".
رواه أحمد - وفي الصحيح طرف من أوله - ورجاله ثقات إلا أن حميد بن عبد الرحمن لم يدرك أبا بكر. رواه أحمد والطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجال أحمد ثقات. وأبو السماح لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 9017-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ويل للأمراء ويل للعرفاء ويل للأمناء،ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا،يتذبذبون بين السماء والأرض ولم يكونوا عملوا على شيء". 8985-وعن شريح بن عبيد قال: أخبرني جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود والمقدام بن معد يكرب وأبو أمامة: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أما هذا الأمر إلا في قومك؟ قال: "بلى". رواه كله الطبراني عن شيخه ثابت بن نعيم الهوجي ولم أعرفهن وبقية رجال الطريق الأولى ثقات،وفي الثانية محمد بن عبد الله بن مغفل ولم أعرفه. 9014-عن عبد الله بن عمرو قال: جاء حمزة بن عبد المطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله اجعلني على شيء أعيش به؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا حمزة نفس تحييها أحب إليك أم نفس تميتها؟" قال: [بل] نفس أحييها. رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح. وكتبتما لي تحذراني ما حذرت به الأمم قبلنا قديماً وإن كان اختلاف الليل والنهار [بآجال الناس يقربان كل بعيد ويأتيان بكل موعود حتى يصير الناس إلى منازلهم من الجنة والنار]. رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعدان بن الوليد ولم أعرفه.
رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد العزيز بن الحصين وهو ضعيف. رواه أحمد والطبراني باختصار الحروف ورجالهم ثقات. 9001-وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا حكمتم فاعدلوا وإذا قتلتم فأحسنوا فإن الله عز وجل محسن يحب المحسنين". أقول: من خلال ما تقدم أرجو أن يكون قد ظهر لك أن حكمهم كان شرعياً، وكونهم غير قرشيين لا يؤثر ذلك على شرعية حكمهم.. بل العتب عليهم كل العتب أنهم أعلنوا عن دولتهم ونظام حكمهم " كإمارة إسلامية " وليس كخلافة إسلامية؛ وهذا كان خطأ شرعياً وسياسياً واستراتيجياً كبيراً.. ساعد على النتائج التي وصلت إليها حركة ودولة الطالبان. الإجابة التي يتم حذفها لا يمكن إرجاعها. 9006-وعن عمر بن الخطاب إن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أفضل الناس عند الله منزلة يوم القيامة إمام عدل رفيق،وشر عباد الله عند الله منزلة يوم القيامة إمام جائر خرق". رواه أحمد وأبو قحذم ضعيف. 8999-وعن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يلبث الجور بعدي إلا قليلاً حتى يطلع،فكلما طلع من الجور شيء ذهب من العدل مثله حتى يولد في الجور من لا يعرف غيره،ثم يأتي الله تبارك وتعالى بالعدل،فكلما جاء من العدل شيء ذهب من الجور مثله حتى يولد في العدل من لا يعرف غيره". وأما الثلاث اللاتي وددت أني فعلتها: أني يوم أتيت بالأشعث أسيراً ضربت عنقه فإنه يخيل إلي أنه لا يكون شر إلا طار إليه،ووددت أني يوم أتيت بالفجاة السلمي لم أكن أحرقته وقتلته شريحاً أو أطلقته نجيحاً،ووددت أني حين وجهت خالد بن الوليد إلى الشام وجهت عمر إلى العراق فأكون قد بسطت يميني وشمالي في سبيل الله عز وجل. 8995-وعن الأحنف بن قيس قال: كنت أسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: لا يدخل رجل من قريش من باب إلا دخل معه أناس،فلا أدري ما تأويل قوله حتى طعن عمر،فأمر صهيباً أن يصلي بالناس ثلاثاً وأمر أن يجعل للناس طعاماً تلك الثلاث الأيام حتى يجتمع أهل الشورى على رجل،فلما رجعوا من الجنازة جاؤوا وقد وضعت الموائد فأمسك الناس للحزن الذي هم فيه،فجاء العباس بن عبد المطلب فقال: يا أيها الناس قد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلنا وشربنا.
قال: أنا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا راض به [وأنا راض به وأنا راض به]. 8978-وعن بكير بن وهب الجزيري قال: قال لي أنس: أحدثك حديثاً ما أحدثه كل أحد،إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على باب البيت ونحن فيه فقال: "الأئمة من قريش إن لي عليكم حقاً،وإن لهم عليكم حقاً مثل ذلك،ما إن استرحموا رحموا،وإن عاهدوا وفوا،وإن حكموا عدلوا،فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين". فقالوا: هذا إليك يا أمير المؤمنين قد أوسع الله عليك من الرزق وأكثر من الخير. 9081- عن أبي عنبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تحرجوا أمتي اللهم من أحرج أمتي فانتقم منه". 8991-وعن الحارث بن الحارث وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود وأبي أمامة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن خيار أئمة قريش خيار أئمة الناس". رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح خلا القاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحرث وهو ثقة. رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه أبي عبيدة عبد الوارث بن إبراهيم ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 9056-وعن عائشة قالت: أراد ابن مسعود أن يبني داراً فقالت قريش: ألا نمنع ابن أم عبد أن يبني داراً فينا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوَآمر بذلك وأنا ظالم" أو "فأنا ظالم لا يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفها من شديدها". فيها؟ فقال أبو ذر: من سلت الله أنفه وألصق خده بالأرض،أما إنا لا نعلم إلا خيراً وعسى إن وليتها من لا يعدل فيها أن لا ينجو من إثمها. س818: هل صحيح أن خليفة المسلمين في الدولة الإسلامية لا بد وأن يكون من نسل بني هاشم.. وإذا كان ذلك صحيحاً فكيف نرد على من يقول أن ذلك من قبيل التفرقة العرقية في الإسلام والعياذ بالله.. وهل يعني ذلك أن الطالبان كان حكمهم غير شرعي؟؟.
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا أيها الناس من ولي عملاً فحجب بابه عن ذي حاجة المسلمين،حجبه الله أن يلج باب الجنة،ومن كانت همته الدنيا حرم الله عليه جواري،فإني بعثت بخراب الدنيا ولم أبعث بعمارتها". قوة رجل من قريش أفضل من قوة رجلين من غيرهم. رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط أتم منهما والبزار إلا أنه قال: "الملك في قريش". فقال المقداد: والذي بعثك بالحق لا أعمل على عمل أبداً. 8993-وعن عبد الله بن حنطب قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجحفة فقال: "ألست أولى بكم بأنفسكم؟" قالوا: بلى يا رسول الله. السياسة الشرعية والقضاء. 9082-عن المقداد بن الأسود وأبي أمامة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم". قال رافع: فلما قضينا غزاتنا وانتهيت إلى المكان الذي كنا خرجنا منه توسمت أبا بكر فأتيته فقلت: يا صاحب الحلال إني توسمتك من بين أصحابك فائتني بشيء إذا حفظته كنت منكم ومثلكم. قال: فإني أعوذ بالله أن تستعملني،فأعفاه قال: ولا تخبرن أحداً.
9016-وعن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ويل للأمراء ويل للعرفاء ويل للأمناء،ليأتين على أحدهم يوم ود أنه معلق بالنجم،وأنه لم يل عملاً". رواه الطبراني عن شيخه حفص بن عمر بن الصباح الرقي وثقه ابن حبان،وبقية رجاله رجال الصحيح. ولقد علمت يا سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وأنت قاعد: "قريش ولاة هذا الأمر،فبر الناس تبع لبرهم،وفاجرهم تبع لفاجرهم". 9066-وعن أبي السماح الأزدي عن ابن عم له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتى معاوية فدخل عليه فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ولي من أمر الناس ثم أغلق بابه دون المسكين والمظلوم وذي الحاجة،أغلق الله تبارك وتعالى أبواب رحمته دون حاجته وفقره أفقر ما يكون إليها". قلت: في الصحيح وغيره طرف منه في أمر الكلاب وغيرها. 9033-عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتى الله مغلولاً يوم القيامة يده إلى عنقه،فكه بره،أو أوثقه إثمه،أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة". 8973-عن حميد بن عبد الرحمن قال: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في طائفة من المدينة،قال: فجاء فكشف الثوب عن وجهه فقبله وقال: فداؤك أبي وأمي ما أطيبك حياً وميتاً،مات محمد صلى الله عليه وسلم ورب الكعبة،قال فذكر الحديث قال: فانطلق أبو بكر وعمر يتقاودان حتى أتوهم فتكلم أبو بكر فلم يترك شيئاً أنزل في القرآن ولا ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنهم إلا ذكره،قالوا: ولقد علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو سلكت الناس وادياً وسلكت الأنصار وادياً سلكت وادي الأنصار". رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو عياش المصري وهو مستور،وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم كلام. الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات.
نفر من قريش فقال وأخذ بعضادتي الباب فقال: "هل في البيت إلا قرشي؟" قال: فقيل: يا رسول الله غير فلان ابن أختنا فقال: "ابن أخت القوم منهم" ثم قال: "إن هذا الأمر في قريش ما [داموا] إذا استرحموا رحموا،وإذا حكموا عدلوا وإذا قسموا أقسطوا،فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،لا يقبل منه صرف ولا عدل". 9020-وعن زيد بن ثابت أنه قال عند النبي صلى الله عليه وسلم: بئس الشيء الإمارة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الشيء الإمارة لمن أخذها بحقها وحلها،وبئس الشيء الإمارة لمن أخذها بغير حقها تكون عليه حسرة يوم القيامة". فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا خير في الإمارة لمسلم" ثم جاءه رجل يسأله صدقة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصدقة صداع في الرأس وحريق في البطن - أو داء - ". قلت: في الصحيح طرف منه. 9048-عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كلكم راع ومسؤول". ولقوله صلى الله عليه وسلم:" إن أولى الناس بي المتقون، من كانوا وحيث كانوا ". وأما الثلاث اللاتي وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن: فوددت أني سألته فيمن هذا الأمر؟ فلا ينازعه أهله،ووددت أني كنت سألته: هل للأنصار في هذا الأمر سبب؟ ووددت أني سألته عن العمة وبنت الأخ فإن في نفسي منهما حاجة. 9015-وعن حبان بن بح الصدائي أنه قال: إن قومي كفروا فأخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم جهز إليهم جيشاً فأتيته فقلت: إن قومي على الإسلام. 9068- عن أبي فراس قال: خطب عمر بن الخطاب الناس فقال: ألا إنه قد أتى علي حين وأنا أحسب أن من قرأ القرآن يريد به الله وما عنده،فقد خيل إلي بأخرى: أن رجالاً قد قرؤوه يريدون به ما عند الناس،ألا فأريدوا الله بقراءتكم وأريدوه بأعمالكم،ألا لا تضربوا المسلمين فتذلوهم ولا تجمروهم فتفتنوهم ولا تنزلوهم الغياض فتضيعوهم ولا تمنعوهم حقوقهم فتكفروهم. 9004-وعن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة إمام جائر". والأغر لم يدرك أبا بكر،وبقية رجاله ثقات.
9002-وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنة،وحد يقام في الأرض بحقه أزكى فيها من مطر أربعين عاماً". 9041-وعن قيس بن عاصم عن أبيه أن عمر بن الخطاب بعث إليه يستعين به على بعض الصدقة فأبى أن يعمل له ثم قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا كان يوم القيامة أمر بالوالي فيوقف على جسر جهنم،فيأمر الله الجسر فينتفض انتفاضة فيزول كل عظم منه من مكانه [ثم يأمر الله العظام فترجع إلى مكانه] ثم يسأله فإن كان مطيعاً [لله] اجتبذه فأعطاه كفلين من الأجر،وإن كان [لله] عاصياً خرق به الجسر فهوى في جهنم سبعين خريفاً. 9022-وعن عوف بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي؟". وفي رواية: "وإذا ائتمنوا أدوا". فكتب إليهما عمر رضوان الله عليهم: من عمر إلى أبي عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل سلام عليكما أما بعد: أتاني كتابكما تذكران أنكما عهدتماني وأمر نفسي لي مهم فأصبحت وقد وليت أمر هذه الأمة أحمرها وأسودها،يجلس بين يدي الوضيع والشريف والعدو والصديق ولكل حظه من العدل،وكتبتما: فانظر كيف أنت عند ذلك يا عمر فإنه لا حول ولا قوة لعمر عند ذلك إلا بالله. 9053-وعن قتادة أن ابن مسعود قال: إن الله تبارك وتعالى سائل كل ذي رعية فيما استرعاه أقام أمر الله تعالى فيهم أم أضاعه؟ حتى إن الرجل ليسأل عن أهل بيته. رواه أحمد ويزيد لم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح. فأمرني عليهم فكتب لي بذلك كتاباً،وسألته من صدقاتهم ففعل،وكان النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ في بعض أسفاره [فنزل منزلاً] فأعرسنا من أول الليل فلزمته وجعل أصحابي يتقطعون حتى لم يبق معه رجل غيري،فلما تحين الصبح أمرني فأذنت،ثم قال: "يا أخا صداء أمعك ماء؟" قلت: نعم قليل لا يكفيك. المسألة فيها خلاف بين أهل العلم: فريق منهم عدها شرطاً لا تصح الإمامة إلا بها، وفريق لم يدخلها كشرط.. والراجح عندي أن القرشية ليست شرطاً، وأن الخلافة لو قامت وأسند أمر الإمامة والخلافة لغير قرشي يسوس الأمة بالكتاب والسنة فإن إمامته صحيحة وطاعته واجبة، لقوله صلى الله عليه وسلم:" إن أُمِّرَ عليكم عبدٌ مُجدَّع ـ أي مقطوع الأطراف ـ يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا " مسلم. الإمارة تكون فرعاً عن أصل، والأصل هنا " الخلافة " فأين الأصل.. ؟! رواه الطبراني وفيه سويد بن عبد العزيز وهو متروك. رواه أحمد والبزار والطبراني وفيه رجل لم يسم،وبقية أحد إسنادي أحمد رجالها رجال الصحيح. رواه أحمد ورجاله ثقات في طريقين من أربعة ورواه أبو يعلى والبزار.
وكتبتما نعوذ بالله أن أنزل كتابكما سوى المنزل الذي نزل من قلوبكما وأنكما كتبتماه نصيحة لي وقد صدقتما فلا تدعا الكتاب إلي فإنه لا غنى لي عنكما والسلام عليكما. 9059-عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإمام الضعيف ملعون". رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح،ورجال أبي يعلى ثقات. قال: وهل كانت فيهم حثالة لا أم لك؟ بل كانوا أهل بيوتات وشرف ممن كانوا منه،أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "ما من إمام ولا وال بات ليلة سوداء غاشاً لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة".