الموضوع الأول: الحفر على الخشب - الإعداد. درس تقويم الوحدة الثالثة. درس الموضوع الأول: زخارف بارزة على المسطحات الطينية.
- حل درس تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية التربية الفنية للصف الخامس ابتدائي
- كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي الفصل الثاني ف2 1444
- حل الوحدة الثالثة مجال الزخرفة تربية فنية خامس ابتدائي ف2
- مدونة الزخرفة الإسلامية: الدرس الثاني تكوينات جمالية مبكترة من الوحدات الزخرفية النباتية
- اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث
- كتابة نص تفسيري وصفي شعوب العالم
- ان هذا لهو القصص الحق
- ان لك الا تجوع فيها
- لعل حرف ناسخ من أخوات إن يفيد
حل درس تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية التربية الفنية للصف الخامس ابتدائي
بوربوينت درس تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية ebda3team 5 أشهر ago بوربوينت درس تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية مادة التربية الصف الخامس الابتدائي بوربوينت درس تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية مادة التربية الصف الخامس الابتدائي يحتوي على شرح مبسط للدرس وأجوبة الأسئلة ونشاطات واستراتيجيات هامة للدرس وألعاب تعليمية ممتعة للطالب. السؤال: هل العبارة التالية صحيحه ام خاطئه ( الفن الاسلامي هو زخرفي ويظهر تأثيره واضحا في الفنون الغربية من خلال الزخارف المتعددة). كما نعرض عليكم تحميل درس تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية الصف الخامس ابتدائي برابط مباشر كما يمكنك ايضا عرض الملف مباشرة. 4- -ان تشارك الطالبة زميلاتها في عملية التعليم والتعلم. رسم الزخارف على الكراسة والصور التي وزعها المعلمة على الطالبات. الموضوع الثاني: تكوين مجسمات جمالية بالعلب المعدنية. الموضوع الثاني: التوريق في الزخارف الإسلامية. كتاب التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني تحميل منهج تربية فنية خامس ابتدائي ف2 لعام 1444 على موقع حقيبتي بصيغة pdf. 2-ان تذكر الطالبة اهمية الإتزان. كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي مع الحلول. يتضح لنا في الشكل التوازن في الزخرفة عن طريق حسن توزيع العناصر ، والوحدات ، والألوان ، وتناسق علاقتها يبعضها البعض وبفراغاتها المحيطة بها وبالفراغات المحيطة بها ، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لابد من توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزييني.. مدونة الزخرفة الإسلامية: الدرس الثاني تكوينات جمالية مبكترة من الوحدات الزخرفية النباتية. واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح.
كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي الفصل الثاني ف2 1444
المناقشة من خلال عرض الصور والأعمال الفنية. الوحدة الأولى: مجال الخزف. الموضوع الثاني: طباعة زخرفية بالتفريغ. تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية - التربية الفنية - خامس ابتدائي. تتضمن الوحدة الثالثة موضوعان هما على الترتيب: تحوير الوحدة الزخرفية النباتية - تكوينات جمالية مبتكرة من الوحدات الزخرفية النباتية. تأمل الوحدات الزخرفية التي أمامك هل هي وحدات زخرفية محورة عن الشكل الطبيعي للنباتات؟. هل يمكنك استخدام الورق الشفاف في رسم هذه الوحدات الزخرفية وتكرارها داخل الأشكال والمساحات. كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي الفصل الثاني ف2 1444. الموضوع الأول: الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب. الدرس الثاني: تشكيل المجسم بطريقة الشرائح الطينية.
حل الوحدة الثالثة مجال الزخرفة تربية فنية خامس ابتدائي ف2
3-أن تبدي الطالبة اهتمامها بنظافة الفصل خاصة وما عملها الفني. اننا في موقع الدراسة والتعليم بالمناهج السعودية نوفر لكم حل كامل لجميع دروس التربية الفنية صف خامس ابتدائي, حيث يمكنك اختيار الوحده المناسبة لعرضها او اختيار كل درس على حدى وعرض الحل لدرس معين مجانا وذلك بالنقر على الرابط اسفله. التقويم: ويكون التقويم بالخطوات التالية: 1-التقويم)البنائي(: ويتم من خلال الأسئلة التيتتخللالدرسللتأكدمنفهمالمتعلم أثناءالشرحوالتعلم، لتوجيه المتعلم نحو السلوك المرغوب فيه ومن الأساليب التي يستخدمها المعلم. درس الموضوع الاول: الفنون الإسلامية. سؤال: اذكر الأسس التي تقوم عليها الزخرفة الإسلامية. من النظم البنائية والقواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي التوازن وهو تعادل القوى من كتل وحجوم ومساحات وألوان وخطوط في التصميم أو التكوين بحيث لا يطغى بعضها على بعض فيؤدي إلى خلل في الرؤية وعدم الراحة بالنسبة للمشاهد. حل الوحدة الثالثة مجال الزخرفة تربية فنية خامس ابتدائي ف2. الجواب: التوازن -التماثل - التقابل. الإتزان يكون عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان وتناسقها مع بعضها البعض في تكوين فني متكامل كما في الشكل: طبقي هذه الزخارف على اللوحة التي أمامكم المتمثلة في المرآة: ايضاً في الصورة التي امامك للمسجد: الأنشطة والوسائل التعليمية: -استخدمت انشطة متعددة لكل اثناء عرض الدرس. الموضوع الثاني: الحفر على الخشب - التنفيذ. التوضيحات العلميـة.. مثـل أن يجري المعلـم تجربــة أمـــام طلابه بشكــــل عملـــي ومبـــاشر. الأهداف التربوية: الأهداف المعرفية: 1-ـ ان تعرف الطالبة النظم البنائية والقواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي. الموضوع الثالث: الحرف الشعبية.
مدونة الزخرفة الإسلامية: الدرس الثاني تكوينات جمالية مبكترة من الوحدات الزخرفية النباتية
عصف ذهني من خلال ويتضح ذلك من الاجابة عن التساؤلات الموجهه للطالبات. 4-ان تفرق الطالبة بين الوحدات الزخرفية المحورة عن الشكل الطبيعي للنباتات. الوحدة الثالثة مجال الزخرفة. الموضوع الأول: التشكيل بالشرائح المعدنية بطريقة الثني والربط. الأهداف الوجدانية: 1-ان تكتسب الطالبة مهارات جديدة في التعبير الفني. 4-ان ترسم الطالبة اشكال زخرفية ابتكاريه من النباتات باستخدام ورق الشفاف. الأهداف المهارية: 1-أن تنفذ الطالبة تكوينات زخرفية على كراسة الرسم. انها زخارف ابتسمت فيها العناصر الزخرفيه النباتيه في صفات ومميزات من خلال استخدام دخان من تفريعات وعناقيد العنب و كيزان الصنوبر والمراوح النخليه قريبه من الطبيعه كم تبعد عن اصولها الى ان تصبح زخارف وطلوعها خطيه لها صله بينها وبين الطبيعه نلاحظها في المساجد والمباني والملابس والادوات المستخدمه في الحياه اليوميه. معلومات اثرائبة: لقواعد وأسس الزخرفة. دخول: المنهج السعودي. 3-ان تعرف الطالبة التوازن والتناظر في التكوينات الزخرفية وانواعه.
عرض فيديو من الحاسب الألى باستخدام البرجكتر لتوظيف الزخرفة. من خلال الشكل يتضح لنا التماثل او التناظر ا لذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى)محور التناظر (والتناظر نوعان هما: التناظر النصفي وهو الذي يضم العناصر التي يكمل نصفها الآخر في اتجاة متقابل.
وقيل: الآية عطف على ما قبلها بحسب المعنى كأنه قيل: ولا تتبع الهوى لأنه يكون سبباً لضلالك ولأنه تعالى لم يخلق العالم لأجل اتباع الهوى وهو الباطل بل خلقه للتوحيد ومتابعة الشرع. وقوله: {إنا سخرنا} الخ {إن} فيه للتعليل والآية وما عطف عليها من الآيات بيان لكونه. لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه د محمد العريفي. قالت رأيت من الأعادي غرة والشاة ممكنة لمن هو مرتم. وهذا مثل ضربه الخصم المتسوّرون على داود محرابه له, وذلك أن داود كانت له فيما قيل: تسع وتسعون امرأة, وكانت للرجل الذي أغزاه حتى قُتل امرأة واحدة; فلما قتل نكح فيما ذكر داود امرأته, فقال له أحدهما: ( إِنَّ هَذَا أَخِي) يقول: أخي على ديني. ان هذا لهو القصص الحق. لقاء 39 من 262 ما تفسير قوله تعالى إن هذا أخي له تسع وتسعون نهجة ابن عثيمين مشروع كبار العلماء. عن المشركين رميهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ودعوته الحقة باختلاق وأنها ذريعة إلى التقدم والرئاسة وأنه لا مرجح له عليهم حتى يختص بالرسالة والإِنذار.
اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث
والمعنى هل أتاك يا محمد خبر القوم المتخاصمين إذ علوا سور المحراب محراب داود. معنى كلمة قطنا بسورة ص في قوله تعالى و ق ال وا ر ب ن ا ع ج ل ل ن ا ق ط ن ا محمود أبوالدكتور. وهذا من أحسن التعريض حيث كنى بالنعاج عن النساء. فبعثت جاريتي فقلت لها اذهبي فتجسسي أخبارها لي واعلمي. فقال داود لناثان: قد أخطأت إلى الرب فقال ناثان لداود: الرب أيضاً قد نقل عنك خطيئتك.
كتابة نص تفسيري وصفي شعوب العالم
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن الأعمش, عن أبي الضحى, عن مسروق, قال: قال عبد الله في قوله ( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) قال: ما زاد داود على أن قال: انـزل لي عنها. ذا قوة في تسبيحه تعالى يسبح ويسبح معه الجبال والطير وذا قوة في ملكه وذا قوة في علمه وذا قوة وبطش في الحروب وقد قتل جالوت الملك كما قصه الله في سورة البقرة. ٱصْبِر عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا ٱلأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ. حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, عن ابن إسحاق, عن بعض أهل العلم عن وهب بن منبه ( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ): أي قهرني في الخطاب, وكان أقوى مني, فحاز نعجتي إلى نعاجه, وتركني لا شيء لي. وقال عنترة: يا شاة ما قنص لمن حلت له حرمت علي وليتها لم تحرم. وقيل: المراد به الكلام القصد ليس بإيجازه مخلاً ولا بإطنابه مملاً، وقيل: فصل الخطاب قول أما بعد فهو. قوله تعالى: {وشددنا ملكه وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب} قال الراغب: الشد العقد القوي يقال: شددت الشيء قويت عقده. كتابة نص تفسيري وصفي شعوب العالم. قوله تعالى: ولي نعجة واحدة أي امرأة واحدة. فلو كانت الحياة مقصورة على هذه الحياة الدنيوية التي نسبتها إلى الفريقين على السواء ولم تكن هناك حياة تختص بكل منهما وتناسب حاله كان ذلك منافياً للعناية الإِلهية بإيصال كل ذي حق حقه وإعطاء المقتضيات ما تقتضيه. والظاهر أن شرع من تقدم قبلنا لم يكن محصورا بعدد ، وإنما الحصر في شريعة محمد - صلى الله عليه وسلم - ، لضعف الأبدان وقلة الأعمار. قوله تعالى: {وهل أتاك نبؤا الخصم إذ تسوروا المحراب} الخصم مصدر كالخصومة أريد به القوم الذي استقر فيهم الخصومة، والتسور الارتقاء إلى أعلى السور وهو الحائط الرفيع كالتسنم بمعنى الارتقاء إلى سنام البعير والتذري بمعنى الارتقاء إلى ذروة الجيل، وقد فسر المحراب بالغرفة والعلية، والاستفهام للتعجيب والتشويق إلى استماع الخبر.
ان هذا لهو القصص الحق
لو كان قضاء منجّزاً - حكماً منه في ظرف التمثل كما لو كان رآهم فيما يرى النائم فقال لهم ما قال وحكم فيهم بما حكم ومن المعلوم أن لا تكليف في ظرف التمثل كما لا تكليف في عالم الرؤيا وإنما التكليف في عالمنا المشهود وهو عالم المادة ولم تقع الواقعة فيه ولا كان هناك متخاصمان ولا نعجة ولا نعاج إلا في ظرف التمثل فكانت خطيئة داود. يٰدَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي ٱلأَرْضِ فَٱحْكُمْ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِٱلْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعِ ٱلْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدُ بِمَا نَسُواْ يَوْمَ ٱلْحِسَابِ. تفسير الآية 23 من سورة ص التي حرفها اليهود بتفسيرهم الخاص. قال أبو جعفر النحاس: وأحسن ما قيل في هذا أن المعنى: يقول: خصمان بغى بعضنا على بعض على جهة المسألة ، كما تقول: رجل يقول لامرأته كذا ، ما يجب عليه ؟. وإن شئت فقل: تسوية بين الفريقين وإلغاء ما يقتضيه صلاح هذا وفساد ذلك خلاف عدله تعالى. اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث. فأرسل الرب ناثان النبي إلى داود فجاء إليه وقال له: كان رجلان في مدينة واحدة واحد منهما غني والآخر فقير، وكان للغني غنم وبقر كثيرة جداً وأما الفقير فلم يكن له شيء إلا نعجة واحدة صغيرة قد اقتناها ورباها فجاء ضيف إلى الرجل الغني فعفا أن يأخذ من غنمه ومن بقره ليهيئ للضيف الذي جاء إليه فأخذ نعجة الرجل الفقير وهيأ لضيفه، فحمي غضب داود على الرجل جداً وقال لناثان: حي هو الرب إنه يقتل الرجل الفاعل ذلك وترد النعجة أربعة أضعاف لأنه فعل هذا الأمر ولأنه لم يشفق. قال الضحاك: إن تكلم كان أفصح مني ، وإن حارب كان أبطش مني. في أصل جعله تعالى للجبال والطير تسبيحاً فإن كل شيء مسبح لله.
ان لك الا تجوع فيها
حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) قال: إن تكلم كان أبين مني, وإن بطش كان أشدّ مني, وإن دعا كان أكثر مني. تفسير قوله تعالى إن هذا أخي له ت سع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة لن تتوقع تفسيرها الحقيقي. ذا أيد في تسبيحه وملكه وعلمه وكونه أوابا إلى ربه. ولذا كان الأنبياء عليهم السلام لا يخشون غيره قال تعالى: { ولا يخشون أحداً إلا الله}. وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ ٱلْحِكْمَةَ وَفَصْلَ ٱلْخِطَابِ. والمعنى: وعلم داود أن هذه الواقعة إنما كانت امتحاناً امتحناه وأنه أخطأ فاستغفر ربه - مما وقع منه - وخر منحنياً وتاب إليه. فقال: يا ابن رسول الله ما كانت خطيئته؟ فقال: ويحك إن داود. قال الله تعالى و ه ل أت اك ن ب أ ال خ ص م إ ذ ت س و ر وا ال م ح ر اب الشيخ صالح المغامسي. إِنَّ هَذَآ أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِي نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي ٱلْخِطَابِ. إلى أنه تبع الطير حتى نظر إلى امرأة أُوريا فهواها، وأنه قدم زوجها أمام التابوت حتى قتل ثم تزوج بها الحديث. فقال ناثان لداود: أنت هو الرجل يعاتبك الرب ويقول: سأقيم عليك الشر من بيتك وآخذ نساءك أمام عينيك وأُعطيهن لقريبك فيضطجع معهن قدام جميع إسرائيل وقدام الشمس جزاء لما فعلت بأُوريا وامرأته. الإسراء: 44] بل في موافقة تسبيحها لتسبيحه وقرع تسبيحها أسماع الناس وقد تقدم كلام في معنى تسبيح الأشياء لله. والعشي والإِشراق الرواح والصباح.
لعل حرف ناسخ من أخوات إن يفيد
وفي المثل: من عز بز ، أي: من غلب سلب. حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد في قوله ( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) قال: قهرني, وذلك العزّ; قال: والخطاب: الكلام. في قوله: {ففزع منهم} وهو من الأنبياء الذين لا يخشون إلا الله. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. وقول بعضهم: إن المراد بخلافته المجعولة خلافته ممن قبله من الأنبياء وتفريع قوله: {فاحكم بين الناس بالحق} لأن الخلافة نعمة عظيمة شكرها العدل أو أن المترتب هو مطلق الحكم بين الناس الذي هو من آثار الخلافة وتقييده بالحق لأن سداده به، تصرف في اللفظ من غير شاهد. قال ابن العربي: قال بعض المفسرين: لم يكن لداود مائة امرأة ، وإنما ذكر التسعة والتسعين مثلا ، المعنى: هذا غني عن الزوجة وأنا مفتقر إليها. وحدثني يحيى بن إبراهيم المسعودي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن جده, عن الأعمش, عن مسلم, عن مسروق, قال: قال عبد الله: ما زاد داود على أن قال: ( أكفلنيها). الأنبياء: 39] يؤيد تعلق الظرف بسخرنا، وقد وقع في موضع آخر من كلامه تعالى: { يا جبال أوبي معه والطير}. قوله تعالى: {إذ دخلوا على داود ففزع منهم} إلى آخر الآية لفظة {إن} هذه ظرف لقوله: {تسوروا} كما أن {إذ} الأولى ظرف لقوله: {نبؤا الخصم} ومحصل المعنى أنهم دخلوا على داود وهو في محرابه لا من الطريق العادي بل بتسوره بالارتقاء إلى سوره والورود عليه منه ولذا فزع منهم لما رآهم دخلوا عليه من غير الطريق العادي وبغير إذن.
قلت: وقد تأول المزني صاحب الشافعي هذه الآية ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ابن شهاب الذي خرجه الموطأ وغيره: هو لك يا عبد بن زمعة على نحو هذا ، قال المزني: يحتمل هذا الحديث عندي - والله أعلم - أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - أجاب عن المسألة فأعلمهم بالحكم أن هذا يكون إذا ادعى صاحب فراش وصاحب زنى ، لا أنه قبل على عتبة قول أخيه سعد ، ولا على زمعة قول ابنه: إنه ولد زنى ، لأن كل واحد منهما أخبر عن غيره. لا تموت غير أنه من أجل أنك قد جعلت بهذا الأمر أعداء الرب يشمتون فالابن المولود لك من المرأة يموت، فأمرض الله الصبي سبعة أيام ثم قبضه ثم ولدت امرأة أُوريا بعده لداود ابنه سليمان. قال ابن العربي: واختلف في سبب الغلبة ، فقيل: معناه غلبني ببيانه. بمعصية من المعاصي لا ينفك عن نسيان يوم الحساب. حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, ( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) قال: إن دعوت ودعا كان أكثر, وإن بطشت وبطش كان أشدّ مني, فذلك قوله ( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ).
وَهَلْ أَتَاكَ نَبَؤُاْ ٱلْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُواْ ٱلْمِحْرَابَ. وقوله: {ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله} العطف والمقابلة بينه وبين ما قبله يعطيان أن المعنى ولا تتبع في قضائك الهوى هوى النفس فيضلك عن الحق الذي هو سبيل الله فتفيد الآية أن سبيل الله هو الحق. فعجبت من عجمته وحفظه لما تمثل به وفطنته ، كما عجب من جوابي له واستغربه. تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ). ماهى قصة التسع وتسعون نعجة التى اختبر الله بها سيدنا داوود ولماذا بكى وسجد يتوب لله قصة مبكية. وربما أُطلق الباطل وأُريد به اللعب ولو كان المراد ذلك كانت الآية في معنى قوله: { وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ما خلقناهما إلا بالحق}. الحج: 19] الخ وجواز أن يكون أصل الخصومة بين فردين ثم يلحق بكل منهما غيره لإِعانته في دعواه. في الجنة من أكل الشجرة قبل الهبوط إلى الأرض وتشريع الشرائع وجعل التكاليف، واستغفاره وتوبته مما صدر منه كاستغفار آدم وتوبته مما صدر منه وقد صرح الله بخلافته في كلامه كما صرح بخلافة آدم. وفي أمالي الصدوق بإسناده إلى أبي عبد الله. فبادر إلى هذا التصديق التقديري فقال: {لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه}. كلام في قصص داود في فصول).
قوله تعالى: {إن هذا أخي} إلى آخر الآية بيان لخصومتهم وقوله: {إن هذا أخي} كلام لواحد من أحد الفريقين يشير إلى آخر من الفريق الآخر بأن هذا أخي له؛ الخ. معنى نعجة حلقة 120 الموسم 3 تقديم أحمد طلب. هل تعلم ما معنى اسم سورة ص تعرف إلى سر عظيم من أسرار القرآن. قوله تعالى: {اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب} الأيد القوة وكان. وعزني في الخطاب أي غلبني. والاسم العزة وهي القوة والغلبة. تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ). في ظرف التمثل ليربيه تربية إلهية ويعلمه رسم القضاء العدل فلا يجور في الحكم ولا يعدل عن العدل. إِذْ دَخَلُواْ عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُواْ لاَ تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَٱحْكُمْ بَيْنَنَا بِٱلْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ وَٱهْدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَاطِ. سبحانه: داود وسليمان وأيوب وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل واليسع وذو الكفل عليهم السلام، وبدأ بداود.